عمرها ما تخطر على بالك.. ماهو سر وجود 14 رقم في بطاقة الرقم القومي وأسرار جديدة تكشف عنها الحكومة

تعتبر بطاقة الرقم القومي من الأشياء الضرورية التي تخص كل مواطن، لذلك لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، وذلك لأنها تقوم بتحديد هوية الشخص الذي يحملها، ويوجد لكل مواطن الرقم القومي الخاص به والذي لا يمكن أن يتكرر لأكثر من شخص، ومن المعروف أن رقم البطاقة الشخصية يتكون من 14 رقم من اليسار إلى اليمين، ولا يمكن أن يتشابه أو يتكرر لأن هذه الأرقام تشير إلى أشياء معينة قد لا يعرفها الكثير، لذلك نستعرض لكم بعض مدلولات أرقام بطاقة الرقم القومي من خلال هذا المقال.

مطلعتش زي ما كنا فاكرين».. أسرار وخبايا الـ 14 رقم الموجودة علي بطاقة الرقم القومي لم تكن تعلمها من قبل .. سر غامض وراء الترتيب - بوابة الزهراء الإخبارية

مدلولات أرقام بطاقة الرقم القومي

يتكون الرقم القومي الموجود في الهوية الوطنية من 14 رقم من اليسار إلى اليمين، وكل هذه الأرقام لها مدلولات معينة، فمثلا الرقم الأول من جهة اليسار إذا كان 2 فهذا يشير إلى أن صاحب البطاقة من مواليد 1900 حتى 1999، وفي حالة إذا كان الرقم من اليسار 3 فإن الشخص ينتمي إلى مواليد 2000 حتى 2099، وكلما مر قرن سوف يزداد العدد واحد.

مدلولات الرقم الثاني من بطاقة الرقم القومي

أما بالنسبة إلى مدلولات الرقم الثاني من جهة اليسار وحتى الرقم السابع في البطاقة فإنه يدل على تاريخ ميلاد صاحب البطاقة، ويتم حساب التواريخ على نهج واحد، أما بالنسبة للرقم الثامن حتى التاسع من جهة اليسار فهذا يدل على الكود المتعلق بالمحافظة التي ولد بها المواطن، أما الأرقام من 10 حتى 13 فهذا يدل على تسلسل الشخص بين المواليد على الكمبيوتر.