احذر البطاطس سلاح ذو حدين.. تأثيرها خطير على صحة القلب والكبد لو تناولتها بهذه الطريقة

تعد البطاطس من أساسيات المحاصيل التي يحب الفلاحين زراعتها، وهو تعتبر من أساسيات المطبخ التي لا غنى عنها، فتدخل فى العديد من الأكلات، ولا تتعلق بوجبة واحدة بل تدخل فى الثلاث وجبات بطرق مختلفة تجعل مذاقها محبب للجميع.

وبالرغم من فوائد البطاطس والعناصر الغذائية الموجودة بها، إلا أنها سلاح ذو حدين، فقد تكون له أثرها السلبي على صحة الإنسان فى حالات معينة نسردها لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

تأثير البطاطس على صحة الكبد

يتناول الكثير من الأشخاص، البطاطس بطريقتها المسلوقة، وهي واحدة من الطرق المحببة للكثير وخاصة الأطفال ويتم تناولها كوجبة إفطار أو عشاء، لكن لا يعلم الأشخاص تأثيرها على صحة الكبد ومستويات الكوليسترول في الدم.

كشفا موقعا EatingWell وMedlinePlus، تأثير البطاطس المسلوقة على صحة الكبد ومستويات الكوليسترول في الدم وهو ما نعرضه لكم.

يعمل الكبد على معالجة الدهون، وتناول الطعام الغني بالدهون المشبعة قد يزيد من عبء العمل على الكبد، ولكن البطاطس المسلوقة تعد من الأطعمة التي تحافظ على صحة الكبد وذلك لأنها لا تحتوي على دهون مشبعة.

تأثير البطاطس المسلوقة على مستويات الكوليسترول

تحتوي البطاطس المسلوقة على وفرة من الألياف الغذائية والبوتاسيوم، وبدورها تقوم بخفض مستويات الكوليسترول الضار، وهو ما يحافظ على صحة القلب.

متى تكون البطاطس ضارة لصحة الإنسان

عند تناول البطاطس بطريقة القلي فإنها تكون محتوية على كمية كبيرة من الدهون الضارة، وتعمل على زيادة الوزن وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، وهو ما يكون له تأثير سلبي على صحة القلب والكبد.

الجدير بالذكر أن عملية القلي تقلل من فوائد البطاطس والفيتامينات والمعادن المتواجدة بها، وتؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم حال الإفراط في تناولها وقد تعاني من ارتفاع ضغط الدم.