تهدد حياة الملايين .. طبيبة تحذر من اكلة شهيرة تفعلها السيدات دون وعي بخطورتها ” سم فتاك” .. انقذي نفسك وعيالك قبل فوات الأوان!!!

العديد من الأشخاص في حياتنا اليومية يقومون ببعض العادات الخطأ فيما يخص الطعام ويجدث هذا تبعا لما نتعلمه من الأشخاص حولنا دون الادراك او محاولة معرفة مدي صحة او خطا هذه العادة ، ينتج عن هذا الفعل حدوث أثار جانبية وأضرار على صحة الإنسان والإصابة ببعض الأمراض، وقد حذرت الدكتورة شيرين علي زكي وهي رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطرين من بعض العادات والتي نقع دون علم، ومن هذه العادات إستخدام المبيدات الحشرية للتخلص من سوس الأرز وهذا الأمر خطير جدا، وفي السطور القادمة سنوضح كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

حبوب الغلة وتأثيرها على جسم الإنسان

تتكون حبة الغلة من مركبات تعرف بإسم فوسفيد الألومنيوم وتستخدم كمبيد حشري، للمحافظة على الغلة من التعرض للتسوس خاصة في الأرياف، وقد يحدث ببعض الأوقات تفاعل بين الحبوب مع الماء مع عصارة المعدة يترتب عليه تكون غاز يعرف بإسم غاز الفوسفين وهذا الغاز معروف بأنه عالي السُمية قد يؤدي إلى توقف أجهزة الجسم، فمن المعروف لما جميعاً بأنه يتم تسمية حبة الغلة و غاز الفوسفين بالقاتل الصامت حيث يؤدي إلى الموت دون أي أعراض تظهر على الحالة. 

طرق متنوعة للتخلص من سوس البقوليات

يتم التخلص والقضاء على السوس الذي يتواجد في البقوليات عندما يتم إتباع الخطوات التالية

  • تساهم حزمة من النعناع الأخضر مع رش القليل من حبيبات الفلفل الأسود  في طرد السوس.
  • عند غسل الأرز وتصفيته حتى يجف وضعه في كيس مصنوع من القماش القطن مع وضع 3 من فصوص الثوم مع بعض من الملح الخشن، سيتم القضاء على السوس بشكل نهائى. 
  • الليمون الأسود المجفف له دور في  طرد السوس.