العد التنازلي بدأ.. موعد أول أيام شهر رمضان 2025 في مصر فلكيا

مع حلول شهر صفر، الشهر الثاني في العام الهجري الجديد 1446، بدأ العد التنازلي لدى المسلمين، لاستقبال شهر رمضان الفضيل، إذ يتساءل الكثيرون عن الموعد الدقيق لبداية شهر رمضان المبارك لعام 2025، ويهتمون بمعرفة عدد الأيام المتبقية على هذا الشهر المعظم الذي ينتظرونه بفارغ الصبر.

واختار الله تعالى شهر رمضان المبارك، ليكون شهر نزول القرآن الكريم، الكتاب العظيم الذي هو نورٌ وهدى للناس، ففي هذا الشهر الفضيل، أنزل الله كتابه الحكيم، ليهدي البشرية إلى الصراط المستقيم، ويُبين لهم الحق من الباطل، وبهذا يكون شهر رمضان قد حظي بشرف عظيم، إذ ارتبط بنزول كلام الله تعالى، الذي هو أسمى الكلام وأعظم البيان.

موعد شهر رمضان 2025

وفقا للحسابات الفلكية، التي أعلنت عن موعد شهر رمضان 2025، أنه سيكون في 1 مارس المقبل، والذي يحل علينا بكل الخير والبركات، حيث تستطلع دار الإفتاء هذا الشهر بشكل رسمي في أواخر شهر شعبان من العام الهجري 1446.

أول أيام شهر رمضان 2025

كشفت الحسابات الفلكية، أن من المرتقب أن يكون يوم السبت أول مارس 2025، هو أول أيام شهر رمضان المقبل.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2025

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان 2025، في التاسع والعشرين من شهر شعبان بعد غروب الشمس في ذلك اليوم، وسيستمر لمدة 29 أو 30 يوما، وذلك حسب ما ستعلنه دار الإفتاء.

ويبقى الهلال الجديد لمدة 33 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة، بينما في القاهرة 37 دقيقة، ويبقى في سماء باقي محافظات جمهورية مصر العربية لمدد تتراوح بين (34:37 دقيقة).

هلال شهر رمضان في العواصم العربية والإسلامية

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى لمدد تتراوح بين (20:44 دقيقة) ماعدا جاكرتا حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة وبذلك تكون غرة شهر رمضان 1446 هجريا فلكيا يوم السبت 1 مارس 2025.

كم يوما يتبقى على بداية شهر رمضان 2025؟

وفقا للحساب الفلكية فأنه يتبقى لحلول اليوم الأول من الشهر الكريم 6 أشهر و10 أيام لاستقبال الشهر الفضيل، ففيه يكثر المصلون، وتقوى صلة الأرحام، ويعطف الغني على الفقير، ويظهر المسلمون في وحدة واحدة، طالبين من الله أن يكتب لهم المغفرة والرحمة.

كيفية الاستعداد لشهر رمضان 2025-1446

مع بداية العد التنازلي لـ موعد شهر رمضان 2025، يبحث المسلمون عن كيفية الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم، والتي جاءت على النحو التالي:

  1. تلاوة وتدبر القرآن الكريم يوميا منذ بداية اليوم.
  2. إنفاق الصدقات يوميا، حتى يأتي شهر رمضان، ليكون الإنفاق سهلًا وطبيعيًا في قلوبهم وأيديهم.
  3. صلاة قيام الليل، لتسهيل أداء صلاة القيام والتهجد عندما يحين شهر رمضان.
  4. صيام أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، اتباعا لسنة النبي، وللتمرن على فريضة الصيام استعدادا لشهر رمضان.

أدعية استقبال شهر رمضان 2025

  • اللهم اجعل لنا في تلك الأيام المباركة بداية خير وفرح.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار.
  • اللهمَّ ارزقنا صيامَه وقيامَه وتلاوة القرآن فيه، اللهمَّ سلِّمْهُ لنا وتسلَّمْه منَّا وسلِّمْنا فيه وقد عفوت عنَّا وغفرت لنا، اللهمَّ اجعلنا من عتقائك من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمَّ إنَّك عفو كريم تحبُّ العفوَ فاعفُ عنَّا، يا من تسمع الأصوات وإن خفيت، وتقضي الحاجاتِ وإن عظمت، وتجيب الدعوات وإن ثقلت، وتغفر الزلات وإن كثرت، اللهم يا كريم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمَّ ارزقنا أمنًا وإيمانًا، وهداية وإحسانًا، وبصيرة ويقينًا، واجتهادًا وإتقانًا، وافتح لنا خزائن رحمتك وفضلك، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهمَّ أَعِنَّا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن. اللهمَّ أَهِلَّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والرزق الواسع، ودفع الأسقام، والمسارعة إلى ما تحبُّ وترضى.