6 طرق بسيطة لمعرفة الفرق بين الذهب الأصلي والمغشوش

في هذه الفترة، يتجه البعض إلى الاستثمار في الذهب، خاصة بعد ارتفاع سعره وقيمته، ولذلك يجب أن تكون على دراية كافية بأن قطعة الذهب التي ستشتريها أصلية أو مزيفة، وذلك بمساعدة الطرق البسيطة التي سنعرضها لكم في السطور التالية حتى تعرف الفرق بين الذهب الأصلي والذهب المغشوش.

الفرق بين الذهب الأصلي والمغشوش

المغناطيس

من أسهل الطرق لتمييز الذهب الأصلي عن الذهب المغشوش هو استخدام المغناطيس، حيث أن الذهب الأصلي لا ينجذب للمغناطيس، وفي حالة إذا انجذب إليه فإن قطعة الذهب مزيفة وليست أصلية.

الخل أو الكلور

لا يتفاعل الذهب الأصلي مع الأحماض المختلفة، وفي حالة إذا وضعت قطعة من الذهب في قليل من الخل أو الكلور وحدث تفاعل بينهما وتغير لون القطعة، فهي ذهب مغشوش.

الختم

جميع قطع الذهب لها ختم يدل على نقاء الذهب والتي تختلف بين عيار 24 و21 و18.

الذهب الأصلي لا طعم له

في حالة إذا وضعت قطعة من الذهب الأصلي على طرف لسانك ولم تجد لها طعما، فهي ذهب أصلي، أما إذا وجدت طعمًا مالحًا أو حامضًا، فهذه القطعة مغشوشة وليست أصلية.

استخدام آلة حادة

إذا خدشت قطعة الذهب بأداة حادة وظهر اللون الأصفر، فالذهب أصلي،  وفي حالة ظهور لون آخر كالفضي أو البني فهذه القطعة مغشوشة.

السيراميك

إذا قمت بسحب قطعة الذهب التي تختبرها على لوح من سيراميك الناعم وظهر خط أسود، فإن القطعة ليست أصلية، أما إذا ظهر خط أصفر، فهو ذهب أصلي.

وتسعد النساء دائمًا بمجرد الحديث عن المجوهرات الذهبية والتفكير في شرائها، لكن أثناء القيام بخطوة الشراء نفسها، يشعر البعض بالقلق، خاصة عند البحث عن أفضل المجوهرات للادخار والبعض الآخر للزينة، ومن خلال الفقرات السابقة عرضنا لكم أهم الاختبارات والنصائح التي يجب اتباعها عند شراء الذهب للتأكد من أنه أصلي.