إنتبه!! 6 علامات تحذيرية تخبرك بأن التكييف يحتاج إلى صيانة وتنظيف فوراً!

تعتبر أجهزة التكييف من أهم الأجهزة المنزلية التي تساهم في تحسين جودة حياة الأفراد، وتوفير بيئة داخلية مريحة وصحية. فهي ليست مجرد وسيلة لتبريد الهواء في فصل الصيف، بل تلعب دوراً أساسياً في توفير الراحة والصحة على مدار العام، لذلك أصبحت لا يمكن الاستغناء عنها لدى الكثير من الأشخاص، ولكن لا ينتبه له الكثيرون إنه مع كثرة الإستخدام هناك علامات تشير إلى أنه يحتاج إلى الصيانة أو التنظيف على الفور تجنبا لحدوث عواقب وخيمة.

احذر هذه العلامات

على الرغم من أن التكييف يلعب دوراً حيوياً في ترطيب الجو وتخفيف درجات الحرارة، إلا أن عدم الاهتمام ببعض التفاصيل قد يعرض جهاز التكييف للخطر، لذلك لابد أن تتعرف على العلامات التي تدل على أنه يجب صيانته وهي:

ضعف الكفاءة في التبريد

إذا لاحظت أن الهواء الخارج من جهاز التكييف ساخنًا، وليس باردًا، بل إن الغرفة أصبحت درجة حرارتها مرتفعة، فإن الأمر يؤكد وجود مشاكل في نظام التبريد أو تسرب للفريون، ويرجع السبب في ذلك هو أن هناك نقص غاز التبريد أو وجود إنسداد في الفلاتر أو حتى وجود عطل في واحد من مكونات النظام لهذا فيجب عليك أن تتصل بمراكز بصيانته من أجل معرفة المشكلة و علاجها

تسرب الماء

عند ملاحظتك لتسرب المياه من جهاز التكييف، فهذا يشير حتمًا إلى مشكلة في صرف المياه أو وجود انسداد في الأنابيب، فهذه المشكلة من الممكن أن تؤدي إلى تلف الأرضيات والجدران بالإضافة أيضا إلى نمو العفن و البكتيريا .

سماع صوت ضوضاء

قد يحدث حدوث أصوات صادرة من وحدة التكييف، مثل صوت الطقطقة، الصفير، القرقعة أو الدوي، فهذا يعني حدوث مشاكل في المروحة أو تدل على أن هناك عطل في المحرك أو المكونات الداخلية للوحدة، وهو ما يتطلب الإصلاح.

زيادة كبيرة في فاتورة الكهرباء

في حال كان هناك إرتفاع كبير وبشكل مفاجئ في فاتورة الكهرباء فمن الممكن أن يكون ذلك ناتج عن انخفاض كفاءته.

رائحة غريبة ونفاذة

من العلامات التي تنذر بوجود مشكلة لدى المكيف هي وجود رائحة تشبه الغاز في الهواء الخارج من الجهاز، فهذا يدل على تراكم العفن و البكتيريا في داخل الفلاتر أو حتى في داخل الوحدة، لذلك يجب عليك في هذه الحالة إيقاف تشغيل التكييف على الفور، واتصل بفني أو مركز صيانة أو الضمان للفحص، فهذا يعني وجود تسرب للغاز أو حدوث مشكلة في الأسلاك الكهربائية.

عدم انتظام عمل المروحة

عدم عمل المروحة بشكل منتظم أو وتوقفها بشكل متكرر فهذا من الممكن أن يكون من علامة على أن هناك مشكلة في المحرك أو في نظام التحكم.