“احذر هيدمر قلبك”.. تناول هذا الطعام يسبب الجلطات والسكتة الدماغية

يلجأ الكثير من المصابين بداء السكري أو الراغبين فى تقليل الوزن ويتبعون نظام غذائي، إلى بدائل السكر، ألا وهي المحليات الصناعية، جاهلين أضرارها البالغة والتي قد تؤدي إلي سكتة دماغية أو تؤثر على القلب، بسبب الآثار الجانبية التي تنتج عنها.

أجريت دراسة مؤخرا، أثبتت أن تناول مشروب يحتوي على المحلى الصناعي الذي يسمى إريثريتول، فإن ذلك يعمل على تجلط الدم وقد يصيب الإنسان بنوبات قلبية وسكتة دماغية.

دراسة تثبيت أضرار المحليات الصناعية

هناك دراسة جديدة أخرى، جاءت من خلال 20 مشاركا صاموا طوال الليل وفي الصباح تناولوا مشروبًا يحتوي على 30 جرامًا من الإريثريتول أو 30 جرامًا من السكر، ليكتشف الباحثون من خلال هذه التجربة، مفاجآت بالجملة صادمة.

اكتشف الباحثون أن مستويات الإريثريتول في دم الأشخاص الذين أجريت عليهم التجربة، زادت بمقدار ألف ضعف بعد تناول مشروب واحد يحتوي على الإريثريتول.

على الجانب الآخر، الأشخاص الذين تناولوا مشروب يحتوي على الجلوكوز زيادة أقل، كما وجدوا نشاط للصفائح الدموية لمن تناولوا المُحلي الصناعي وهو ما يثبت أضرار بالغة للسكر المحلى الصناعي.

وفى سياق متصل، أكد الدكتور ستانلي هازن، مدير مركز تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها في معهد كليفلاند كلينيك ليرنر للأبحاث، أن كل مقاييس استجابة الصفائح الدموية ألا وهو التجلط، قد ارتفعت بعد تناول الإريثريتول، على عكس الأشخاص الذين تناولوا الجلوكوز فلم يتأثر نشاط صفائح الدموية.

ما هو الإريثريتول؟

يعتبر الإريثريتول أحد كحولات السكر، ويوجد في الفواكه والخضروات والفطر والأطعمة المخمرة، يحتوي على حوالي 70٪ من السكر لكنه يتراكم فى الجسم

علاقة المحليات الصناعية بأمراض القلب

بعض الدراسات السابقة أكدت أن هناك علاقة وثيقة بين المحليات الصناعية وأمراض القلب، كما أن هناك صلة بين زيادة استهلاك المشروبات المحلاة صناعيا وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة حيث يوجد بينهم علاقة طردية وهو ما يحذز منه الأطباء والباحثين.