مهم تعرف .. الحكومة توضح الحالات التى سيتم وقف المعاش عنهم والفئات المستثناة من القرار؟! .. اعرف أنت منهم ولا لاء

اهتم قانون التأمينات الاجتماعية بتنظيم عملية صرف الرواتب الخاصة بأصحاب المعاشات، وتناول القانون بعض الفئات التي يتم وقف المعاش عنهم وهو ما جعل كثير من الناس يبحثون عن طريق بعض المواقع الإلكترونية، لمعرفة تلك الفئات التى تم رفع المعاش عنها تبعا لما جاء فى هذه القوانين، ومن خلال هذه السطور نوضح لكم الحالات التي تم وقف صرف المعاش عنها، وإليكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذاالموضوع .

حالات وقف المعاش عن المستحقين 

احتوى قانون التأمينات الاجتماعية الجديد على بعض الحالات التى يتم وقف المعاش عنها، على أن يكون وقف الصرف ابتداء من الشهر الذي يلي ثبوت عدم استحقاق بعض الناس للمعاش، وتتمثل في الآتي:

  • فى حالة وفاة المستحقين وقد احتوى القانون الجديد للمعاشات أن من أسباب منع المعاش وتوقفه هو وفاة المستفيد من الضمان الاجتماعي. 
  • أن تتوفر فيه بعض الشروط التى تمكنه من الاستفادة وصرف معاش آخر.
  • كما يحتوي قانون التأمينات الجديد أن من حالات قطع المعاش هو زواج الأرمل أو الأرملة سواء كانت البنت أو الأخت. 
  • كذلك من أسباب إيقاف المعاش  هوأن  يصل الابن أو الابنة لسن 21 ويستثنى من ذلك من يعجز عن كسب قوته، ويتم الصرف إلى أن تتوفر لدية القدرة  ويزيل العجز، ويستثنى أيضا من ذلك القرار أن يكون الحاصل على المعاش طالب وطالبة.

ما هي منحة وقف المعاش؟

قد تضمن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد على بعض القوانين التي تنص على أنه إذا تم وقف المعاش لأى سبب من الأسباب الغير معروفة غير الوفاة، فإن الدولة تتكفل لة بصرف منحة الوقف عن عاماً كامل بحد أدنى، ولا تعطى هذه المنحة إلا مرة واحدة فقط تحددها اللائحة التنفيذية للقانون الجديد.