ولا كانت تيجي في بالك!.. دراسة جديدة تكشف سر صادما للقدمين.. انظر إلى قدميك لترى هل ما إذا كنت على وشك الإصابة بهذا المرض القاتل أم لا !

انظر إلى قدميك لترى هل ما إذا كنت على وشك الإصابة بهذا المرض القاتل أم لا حيث أشارت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) إلى أن هناك ثلاث علامات في القدمين قد تكون مؤشر على وجود مشاكل صحية خطيرة قد تهدد حياة الإنسان، وأوضحت الأكاديمية أن هذه الأمراض، التي يطلق عليها البعض “القاتل الصامت”، تعتبر السبب الرئيسي للوفاة في العالم.

انظر إلى قدميك لترى هل ما إذا كنت على وشك الإصابة بهذا المرض القاتل أم لا

تتسبب في وفاة حوالي 18 مليون شخص سنويا، وفقا لما ذكرته صحيفة “إكسبرس”.

العلامات الثلاثة التي تستدعي الانتباه

  • تورم القدمين: يعد تورم القدمين، بالإضافة إلى تورم الساقين والكاحلين، من الأعراض التي قد تشير إلى وجود أمراض في القلب، ويحدث هذا التورم نتيجة تراكم السوائل في القدمين وأسفل الساقين، وهي حالة قد تكون ناجمة عن ضعف في وظيفة القلب أو قصور في ضخ الدم بشكل فعال، وإذا لاحظت هذا التورم المستمر، فمن الضروري استشارة الطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب.
  • أصابع القدم الزرقاء: تعتبر أصابع القدم الزرقاء علامة محتملة على وجود انسداد في الأوعية الدموية، وعند تعرض الجسم لبرودة شديدة، قد يتحول لون البشرة إلى الأزرق أو الأرجواني نتيجة لتقلص الأوعية الدموية وانخفاض تدفق الدم، ولكن إذا كانت منطقة من جلدك زرقاء أو أرجوانية حتى عندما تكون في بيئة دافئة، فقد يكون ذلك إشارة إلى أن الدم لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، وهذه الحالة قد تكون مرتبطة بما يعرف بـ”متلازمة إصبع القدم الأزرق”، وهي تحدث عندما يتم انسداد واحد أو أكثر من الأوعية الدموية، مما يعيق تدفق الدم بشكل طبيعي.
  • كتل مؤلمة على أصابع القدم: الكتل المؤلمة التي تظهر على أصابع القدم تعرف بـ”عقد أوسلر”، وقد تكون مرتبطة بعدوى خطيرة في القلب تسمى التهاب الشغاف، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يمكن لهذه الكتل أن تتطور في أصابع اليدين أو القدمين أو كلاهما، وقد تستمر لبضع ساعات أو تمتد لعدة أيام، وعلى الرغم من أن هذه الكتل تختفي عادة من تلقاء نفسها، إلا أن ظهورها يشير إلى ضرورة العلاج الفوري للعدوى المسببة لها، حيث إن التهاب الشغاف يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجه بسرعة.