العراق في إجازة: تعطيل الدوام الرسمي لمدة أسبوع بمناسبة الزيارة الأربعينية 2024 في هذه المحافظات العراقية

العراق في إجازة: تعطيل الدوام الرسمي لمدة أسبوع بمناسبة الزيارة الأربعينية 2024 في هذه المحافظات العراقية، قررت بعض المحافظات في العراق تعليق الدوام الرسمي في الأيام القريبة المقبلة، ولكن مواعيد بدء وانتهاء العمل تختلف بين هذه المحافظات، تأتي هذه العطلة احتفاءً بالزيارة الأربعينية لسيدنا الإمام الحسين بن علي إذ أن العراق يضم أعدادًا كبيرة من المسلمين من المذهب الشيعي، مما يجعل هذه المناسبة حدثًا عظيمًا ومميزًا، في الأسطر التالية، سنقدم لمتابعي موقع البديل الإخباري مواعيد العطلة الرسمية في مختلف المحافظات العراقية.

تعطيل الدوام الرسمي

وفقاً لأحدث الأخبار، أعلنت عدد من المحافظات العراقية عن إجازة رسمية بمناسبة الذكرى الأربعينية. والمحافظات التي تم الإعلان عنها هي كالتالي:

  • محافظة كربلاء المقدسة: قرر المحافظ السيد قاسم علي اليساري أن تبدأ العطلة يوم السبت 17 أغسطس، على أن تستمر حتى 26 أغسطس، تشمل هذه الإجازة جميع الدوائر الحكومية بالمحافظة، ما عدا المؤسسات الصحية والجهات الأمنية.
  • محافظة بابل: يتم بدء العطلة من يوم 21 أغسطس وتستمر حتى 26 أغسطس.
  • محافظة النجف الأشرف: ستبدأ الإجازة اعتباراً من 18 أغسطس وتنتهي في 26 من الشهر نفسه.
  • محافظة الديوانية: ستبدأ العطلة يوم الثلاثاء 20 أغسطس وتستمر حتى الخميس 22 أغسطس.
  • محافظة البصرة: ستبدأ العطلة يوم الأربعاء المقبل وتستمر حتى يوم الأحد التالي.

الزيارة الأربعينية 2024 بالعراق

تُعتبر الزيارة الأربعينية واحدة من أبرز الطقوس الدينية لدى المسلمين من المذهب الشيعي في العراق، الذي يشكل مجموعة كبيرة من المسلمين في هذا البلد، في هذه المناسبة، يحيي أتباع المذهب الشيعي ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأسرته وأصحابه.

لذلك يقرر رئيس الوزراء العراقي منح عطلة تمتد ليومين أو أكثر بحسب كل محافظة احتفاءً بهذه الذكرى الأليمة، وينتظر تحديد العطلات الرسمية لبقية المحافظات العراقية بمناسبة الزيارة الأربعينية لعام 2024.

هل اليوم عطلة من الدوام الرسمي بالعراق؟

بالتأكيد، اليوم الأحد 18 أغسطس يعتبر يوم عطلة رسمية في محافظتي كربلاء والنجف الأشرف احتفالاً بالزيارة الأربعينية، وستستمر هذه العطلة حتى 26 أغسطس 2024، ومع أنه لم يتم تحديد تواريخ العطلة من قبل جميع المحافظات حتى الآن، إلا أنه من المعتاد أن تحصل جميع المحافظات على عطلة رسمية سنوية بمناسبة هذه الذكرى الأليمة.

العطل الرسمية في العراق

يتساءل الكثير من المواطنين في العراق عن العطلات الرسمية المتاحة، وقد جاءت الإجازات على النحو التالي:

  • عطلة زيارة الأربعينية.
  • إجازة المولد النبوي الشريف في 16 سبتمبر.
  • عطلة عيد النصر في 10 ديسمبر.
  • اليوم الوطني العراقي، الذي يُحتفل به في 3 أكتوبر.