“العطارين دايخين عليها!”.. فاكهه مهملة برخص التراب تزرع بكثرة في الأردن توقف ارتفاع السكر وتحمي الكبد والكلى من التلف وتعزز من وظائف الدماغ!!

تعد الجوافة من المحاصيل الزراعية المشهورة في الأردن، حيث تمتد المساحات المزروعة بها إلى حوالي 2296 دونماً، تنتشر مزارع الجوافة في مختلف مناطق المملكة، بما في ذلك بلدة سحم وبني كنانه في إربد، ومادبا، والبربيطة في الطفيلة، والأغوار، وبعض مناطق الجنوب، وتتميز الجوافة بفوائد صحية متعددة نظراً لاحتوائها على كميات وفيرة من فيتامين C، والليكوبين، ومضادات الأكسدة، وفيما يلي نستعرض أبرز الفوائد الصحية لاستهلاك الجوافة:

تخفيض مستويات السكر في الدم:

تحتوي الجوافة على ألياف غذائية بكميات كبيرة، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري بفضل قدرتها على منع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم، وبالتالي تساهم في تنظيمه بشكل فعّال.

الحفاظ على صحة العين:

بفضل احتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ، تعزز الجوافة صحة العين وتساهم في الحفاظ على الرؤية، كما تساعد في إبطاء تطور مشكلات مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

حماية الكبد والكلى:

أظهرت دراسة من المركز القومي للبحوث في مصر أن مستخلص ورق الجوافة يلعب دوراً مهماً في الوقاية من مضاعفات مرض السكري، كما يساهم في التخلص من الشقوق الحرة التي تضر خلايا الكبد والكلى.

علاج الإمساك:

تعتبر الجوافة من أغنى المصادر بالألياف مقارنة بالفواكه الأخرى، حيث توفر ثمرة واحدة حوالي 12% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، مما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.

تعزيز وظائف الدماغ:

تحتوي الجوافة على فيتامين ب 3 (النياسين) وفيتامين ب 6 (البيريدوكسين)، اللذين يحسنان الدورة الدموية في الدماغ، ويعززان الوظيفة المعرفية، ويساهمان في تهدئة الأعصاب.

مكافحة السعال:

تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من فيتامين C والحديد، مما يساعد في الوقاية من نزلات البرد والفيروسات، يمكن تناول الجوافة كعصير لتخفيف السعال والبرد، حيث يساعد على طرد المخاط وتطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

باختصار فقد تعد الجوافة إضافة قيمة لنظامك الغذائي بفضل فوائدها الصحية المتعددة، وهي فاكهة غنية بالعناصر التي تدعم الصحة العامة وتساهم في معالجة عدة مشكلات صحية.