“حذرتك وانت براحتك!”… 8 علامات تُشير إلى ضعف عضلة القلب قد تودي بحياتك.. تعرف عليها لتقي نفسك من الموت

ضعف عضلة القلب، أو ما يُعرف بفشل القلب، وهو حالة صحية خطيرة تؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بشكل فعال إلى جميع أجزاء الجسم، وعندما تضعف عضلة القلب، ويمكن أن تظهر علامات تحذيرية تشير إلى وجود مشكلة تستدعي الانتباه والعلاج الفوري، ومن بين هذه العلامات هناك ثمان تستدعي الحذر الشديد.

اعراض ضعف عضلة القلب

  • ضيق التنفس، ويعتبر من الأعراض الأولى لضعف عضلة القلب، وخاصة أثناء النشاط البدني أو حتى عند الراحة، وقد تشعر بصعوبة في التنفس، وكأنك لا تحصل على ما يكفي من الهواء.
  • تورم القدمين والكاحلين، ويحدث ذلك نتيجة تراكم السوائل في الجسم بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كاف، مما يؤدي إلى تسرب السوائل من الأوعية الدموية، وضعف عضلة القلب، أو ما يُعرف بفشل القلب، وهو حالة صحية خطيرة تؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بشكل فعال إلى جميع أجزاء الجسم، وعندما تضعف عضلة القلب، ويمكن أن تظهر علامات تحذيرية تشير إلى وجود مشكلة تستدعي الانتباه والعلاج الفوري.
  • فقدان الشهية، وقد تلاحظ فقدان الشهية أو الشعور بالغثيان، وهو نتيجة لعدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كاف إلى الجهاز الهضمي.
  • الدوخة والإغماء، ويمكن أن يكون الشعور بالدوار أو فقدان الوعي نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ

الحفاظ على صحة القلب

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن الضروري زيارة الطبيب فوراً لتقييم الحالة والبدء في العلاج المناسب، وتجاهل هذه العلامات يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تودي بحياتك، والحفاظ على صحة القلب يتطلب الوعي والاهتمام بأي تغيرات غير طبيعية في الجسم.