«الموز انقرض» .. معجزة لن تتوقعها عن الموز الذي تتناوله هذه الأيام .. هتتصدم من اللي هتعرفه!!

الموز المتداول اليوم يطلق عليه موز كافنديش، وكان قديمًا بالقرن السابق داخل محلات البقالة كان يطلق عليه جروس ميشيل، ولكن اختفى بسبب وباء فطري يموت النبات بواسطة احتلال برنامجه الوعائي، وإيقاف انتقال المياه والمعادن.

سبب انقراض الموز في قديم الزمان 

وقام علماء الأحياء النباتية تطوير صنف كافنديش ضد ذلك الوباء الفطري كبديل عن جروس ميشيل، ومع ذلك، مع مرور العقود السابقة الماضية، فإن رجوع ذلك المرض الناتج عن سلالة متنوعة من ذات الفطر وتطلق عليه السلالة الاستوائية 4 أو TR4، تعرضه مرة ثانية للخطر وتهدد إنتاج الموز عالميًا.

وتحدث أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية لمجلة لايف ساينس (لي جن ما) [أنا أخصائي علم الجينوم واجتزت العقد السابق في دراسة الابتكار الجيني لفطريات الفيوزاريوم أوكسسبوروم. وإنها عدد من الأنواع، من الممكن لفطريات الفيوزاريوم أوكسسبوروم أن تؤدي إلى أوبئة الذبول وتلف الجذور وتعفنها فيما يزيد عن 120 نوع نباتي. كذلك من الممكن لمعظم السلالات أن تعرض البشر للإصابة.

في 2010م، عثر العالم أن أي جينوم من فطريات الفيوزاريوم أوكسسبوروم من الممكن تفصيلها إلى جانبين: 

  • جينوم رئيسي مشترك بين كافة السلالات.
  • جينوم زائد يتنوع من سلالة إلى ثانية يقوم بتشفير وظائف محددة مثل الاستطاعة على تعرض مضيف نباتي معين للإصابة.
  • لكل نوع من النباتات قبول مناعي مبتكر للدفاع مقابل الغزو الميكروبي، ولذلك تؤكد العدوى، تستعمل أي سلالة من فطريات الفيوزاريوم أوكسسبوروم جينومها الزائد لاحتقار نظام الدفاع الوحيد للنبات.
  • يمنح ذلك التوزيع الوظيفي لفطريات فيوزاريوم أوكسبوروم بارتفاع حيز مضيفها بصفة هائلة.

أثناء الدراسة، اكتشف المجموعة المتعاونة في البحث من الصين وجنوب إفريقيا أن TR4 القاتلة لموز كافنديش من أصل تطوري متنوع وتسلسلات متنوعة في جينومها الزائد مخالفة عن السلالة التي قامت بموت موز جروس ميشيل، وبإيجاز أن معظم جيناتها الزائدة الفعالة تصدر أكسيد النيتريك، غاز سيئ في موز كافنديش.

ذلك الانفجار المفاجئ ييسر الغازات الضارة العدوى بواسطة إقلاع سلاح نظام الدفاع النبات، وفي ذات الوقت، يقي ذات الفطر بواسطة رفع إنتاجية المنتجات الكيميائية التي تمحو سموم أكسيد النيتريك.

في متابعة الانتشار العالمي لتلك النسخة الحديثة من Fusarium oxysporum، عرق الباحثون السبب الأساسي لرجوع ظهور تلك العدوى الفطرية منذ فترة قريبة هو هيمنة استنساخ من الموز في صناعة الموز دوليا.

من الممكن أن تسبب زراعة أنواع متنوعة من الموز إلى تهيئة الزراعة لأعلى استدامة والحد من ضغط الوباء على محصول، وتخصيص أصناف الموز ضد TR4، وفقًا إلى بيان ساينس ألرت.

تشير النتائج إلى وسيلة أخرى لوقاية موز كافنديش تتشكل في إنشاء معدات نشطة للتخلص من أكسيد النيتريك للحد من الضغط السيئ الذي تسبب في انفجار الغاز.