مستشار الرئيس يكشف حقيقة ظهور جدري القرود في مصر | أحذر من هذه الأعراض

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، بأنه يتوجب على الجميع التفرقة بين جدري القرود والمنتشر حاليًا في بعض دول أفريقيا، وبين الجدري القديم الذي كان ينتهي بحصول الشخص على مجموعة من اللقاحات.

ما هو مرض جدري القرود؟

تحدث “تاج الدين” خلال تصريحاته في مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشات الديهي في برنامج “بالورقة والقلم”، والذي يذاع عبر قناة العاشرة المصرية مساء يوم أمس الثلاثاء، بأن جدري القرود موجود في بعض دول أفريقيا بشكل محدود، ولكن في الآونة الأخيرة قد ارتفع عدد الإصابات به وكذلك هناك ارتفاع في عدد الوفيات، حيث وصل إلى نحو 500 حالة وفاة تقريبًا في الكونغو، وبعد ذلك انتشر في عدة دول أفريقية وكذلك ظهر في السويد وبعد ذلك انتشر في شرق أسيا.

وأوضح مستشار الرئيس في تصريحاته، بأن جدري القرود مرض مُعد وينتشر بين الناس، ويؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجلدية المعدية، مؤكدًا بأن هناك متابعة مستمرة يقوم بها الطب الوقائي في مصر لمرض جدري القرود، وذلك من أجل رصد أي حالة قد تكون مُصابة بجدري القرود.

حقيقة دخول جدري القرود إلى مصر

وختم الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، تصريحاته الإعلامية ليؤكد بانه حتى هذه اللحظة  لم تظهر أي حالات مصابة بمرض جدري القرود في مصر، وفي حال حدوث ذلك سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي، مطالبًا من الجميع عدم الانسياق وراء الشائعات.

الجدير بالذكر بأن التقارير الطبية تؤكد إن أعراض جدري القرود تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا: الحمى، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، وتضخم الغدد الليمفاوية، وبعد أيام قد يبدأ ظهور الطفح الجلدي.