المجنونة هتبقى بكام؟.. موعد انخفاض أسعار الطماطم بالأسواق

شهدت أسواق الخضروات ارتفاعا ملحوظا في أسعار الطماطم، حيث وصل سعر الكيلوجرام الواحد إلى مستوى غير مسبوق يتراوح بين 20 و25 جنيها.

وهذه الزيادة المفاجئة أثارت استغراب المستهلكين، خاصة أن مصر تتمتع باكتفاء ذاتي من هذا المحصول، بل وتصدر كميات كبيرة منه للدول الأخرى.

والتناقض بين وفرة الإنتاج وارتفاع الأسعار، أثار تساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذه الزيادة، التي قد تعود إلى عدة عوامل منها تكاليف الإنتاج، وسلاسل التوزيع، وتأثير العرض والطلب على الأسواق.

ارتفاع درجات الحرارة أثرت على الطماطم

في هذا السياق، أوضح المهندس محمود فوزي عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، أن الفترة الحالية تعد أواخر العروة الصيفية لمحصول الطماطم، بجانب أن ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها البلاد، أثرت على الإنتاجية.

ولفت في تصريحات له، إلى أن العروة النيلية المحيرة ستبدأ في الإنتاجية خلال أيام، مؤكدا أن محصول الطماطم يزرع في مصر على ثلاث عروات، هي الصيفية والنيلية والعروة الشتوية، بإجمالي مساحة 600 ألف فدان من محصول الطماطم.

وأشار إلى أن المتوسط العام لإنتاجية الفدان من محصول الطماطم نحو 20 طنا للفدان، مؤكدا أنها ستشهد انخفاضا تدريجيا بداية من شهر نوفمبر، وسيصل سعر الكيلو إلى 10 جنيهات.

موعد انخفاض أسعار الطماطم

وكشف حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، عن موعد انخفاض أسعار الطماطم بالأسواق، خاصة أنها شهدت ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة، إذ تنخفض أسعارها في بداية نوفمبر المقبل، بعد ظهور العروة الجديدة وانتشارها بالأسواق.

وأوضح “أبو صدام” في تصريحات تليفزيونية، أنه يتوقع ارتفاعا كبيرا في أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى أن سعر كيلو الطماطم سيصل الى أكثر من 30 جنيها عند باعة التجزئة، لكنه سينخفض مرة أخرى.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

ونوه “نقيب الفلاحين” بأن من أهم أسباب ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق، قلة الإنتاج وزيادة الطلب، حيث تسببت الموجة الحارة في أضرار كبيرة في زراعات الطماطم، فضلا عن ارتفاع تكاليف الزراعة، ما قلص المساحة المزروعة مع تعدد الحلقات الوسيطة التي تساهم في ارتفاع الأسعار على المستهلكين.

 خطة زراعية محكمة للطماطم

شدد “أبو صدام” على ضرورة النظر بجدية لوضع خطة زراعية محكمة، مع توفير مستلزمات زراعة الطماطم بكميات كافية وأسعار مناسبة، والاهتمام بإتاحة المعلومات الزراعية اللازمة لمزارعي الطماطم، حتى لا تتكرر أزمة جنون أسعار الطماطم.

ولفت إلى أن العروة النيلية المحيرة ستبدأ في الإنتاجية مع بداية شهر أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن محصول الطماطم يزرع في مصر على ثلاث عروات، هي الصيفية والنيلية والعروة الشتوية بإجمالي مساحة 600 ألف فدان من محصول الطماطم.