انتظره الجميع لسنوات.. قرار تاريخي من وزارة التعليم يفاجئ المعلمين وأولياء الأمور

قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم بالحكومة المصرية، بأن هناك تعليمات قد صدرت إلى كافة المديريات التعليمية على مستوى المحافظات، وهذا بشأن اتخاذ بعض الإجراءات التي من شأنها بأن تساهم بشكل كبير في سد عحز المعلمين خلال العام الدراسي الجديد، وهذا بجانب ضرورة العمل على تقليل الكثافة الطلابية داخل المدارس.

قرار عاجل من التعليم قبل العام الجديد

أصدر وزارة التعليم خطاب رسمي إلى كافة المديريات التعليمية بالمحافظات، وطالبت منهم القيام بعدة إجراءات عاجلة بهدف سد عجز المعلمين داخل المدارس قبل انطلاق العام الجديد في شهر سبتمبر المقبل.

وأشارت الوزارة بأنه يتوجب عمل حصر للمعلمين المساعدين المتعاقدين وفقًا للمؤهلات الدراسية، وهذا بالتنسيق مع التوجيه الفني، وبعد ذلك إرسال بيان الحصر إلى ديوان عام الوزارة.

وكذلك قررت وزارة التربية والتعليم فتح الباب أمام الراغبين في تغيير المسمى الوظفي، وذلك لكل المعلمين وشاغلي وظائف المعلمين ممن تم تعيينهم على تخصص مخالف للمؤهل الدراسي الحاصلين على وذلك ليقوموا بعد ذلك بتدريس المادة التي تتفق مع مؤهلاتهم الأصلية.

حل مشكلة كثافة الطلاب في الفصول

أكدت مصادر مسؤولة بوزارة التعليم بان هناك تعليمات واضحة وصريحة من جانب الوزارة، بشأن حصر الفراغات الموجودة داخل المدارس وذلك من خلال هيئة الأبنية التعليمية، ومن ثم إقامة فصول جديدة فيها، وتوزيع الطلاب عليها بهدف تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول قبل بداية العام الدراسي الجديد في 21 سبتمبر القادم.

وكذلك كشفت الوزارة عن وجود خطة لتحويل بعض المدارس الثانوية إلى فترة مسائية، واستغلال المدارس في الفترة الصباحية من قبل المرحلة الإعدادية.