«فيها سم واديني حذرتك!» .. نوع شهير من المكسرات لا تتناوله أبدا مهما كلفك الأمر .. اعرفها وانقذ نفسك قبل فوات الآوان!!

“بها سم قاتل” هو تحذير يجب أخذه على محمل الجد عند الحديث عن نوع معين من المكسرات يُعرف بجوز “المنجا”، ويعتبر هذا المكسر خطيرًا للغاية لأنه يحتوي على مركب سام يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة عند تناوله، الجوز المنجا، وعلى الرغم من كونه أقل شهرة من بعض المكسرات الأخرى مثل اللوز أو الجوز، ويحتوي على مادة سامة تُسمى “السايسانين”.

مركب السايسانين

السايسانين هو مركب كيميائي يمكن أن يتسبب في تأثيرات سامة على الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وتناول كميات صغيرة من الجوز المنجا قد يؤدي إلى أعراض تشمل القيء، والإسهال، وآلام شديدة في البط، وفي الحالات الأكثر خطورة، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل التسمم الحاد واضطرابات في وظائف الكبد.

اضرار هذه المكسرات

قد تكون هذه المكسرات مغرية بسبب شكلها الخارجي الجذاب ومذاقها الفريد، ولكن يجب أن تكون حذرًا، لتجنب المخاطر، ومن الأفضل تجنب تناول هذا النوع من المكسرات تمامًا، والبحث عن بدائل آمنة وصحية، وتأكد دائمًا من معرفة مصدر المكسرات التي تشتريها وفحص مكوناتها بعناية.

الوقاية خير من العلاج

معرفة المخاطر المحتملة وتجنبها يمكن أن ينقذ حياتك من التسمم والأضرار الصحية، ابق على اطلاع وكن حذرًا، ولا تعرض نفسك للخطر من خلال تناول مكسرات مجهولة أو مشكوك فيها.