السر الذي حير العقول.. ما هو مدلول أرقام بطاقات الرقم القومي الـ14 | «كل رقم حكاية»

هل تساءلت يوماً عن معنى الأرقام المتواجدة فى بطاقة الرقم القومي الخاصة بك وما مدلولها؟.. هذا ما نكشف عنه لك، حيث إن لكل رقم فيهم مدلول خاص حير الكثير، فتعد البطاقة الشخصية هي  بطاقة تأكيد الهوية، وتصدر من خلال وزارة الداخلية لكل مواطن.

معنى ارقام بطاقة الرقم القومي
معنى ارقام بطاقة الرقم القومي

معنى ارقام بطاقة الرقم القومي

معنى الرقم الأول المتواجد في البطاقة الشخصية هو دليل على القرن الذي ولد فيه الشخص صاحب البطاقة، والرقم إذا كان هو “2” فهذا يشير إلى أن الشخص ولد في القرن العشرين (1900 – 1999)، أما إذا كان الرقم “3” فهذا يعني أن الشخص ولد في القرن الواحد والعشرين (2000 – 2099).

أما بخصوص الرقمان الثاني والثالث هم يشيران إلى السنة التي ولد فيها صاحب البطاقة، فإذا كانت البطاقة برقم “00” فهذا يشير إلى أن حامل البطاقة من مواليد عام 2000، والرقمان الرابع والخامس معناهم الشهر الذي ولد فيه صاحب البطاقة وفى حال كان الرقم “01” فهذا يعني أن صاحبها ولد في شهر يناير، وفى حال كان الرقم “12” فهذا يدل أنه ولد في شهر ديسمبر.

معنى الـ14 رقما ببطاقة الرقم القومي

بالنسبة للرقمان السادس والسابع فهم يدلان على اليوم الذي ولد فيه الشخص، فعلي سبيل المثال إذا كان الرقم “01” فهذا يدل على أن الشخص ولد في اليوم الأول من الشهر، ويكون الأرقام من الثامن إلى الثالث عشر رمزا يدل على موقع ولادة حامل البطاقة، فهذه الأرقام تعد رمز لكل محافظة من محافظات مصر.

واخيرا الرقم الرابع عشر، يعتبر رقما تحققيا (Check Digit) يتم استخدامه من أجل التحقق من صحة باقي أرقام البطاقة، حيث يتم حسابه بطريقة رياضية من خلال باقي الأرقام، وذلك بعد دليلا على عدم وجود أي خطأ فى ارقام البطاقة.