هتموت انت وعيلتك!!.. تحذير من هذه انواع الاسماك السامه المنتشرة في الاسواق.. اعرفها قبل فوات الاوان

توجد العديد من أنواع الأسماك التي تحمل سموما تشكل خطرا على صحة الإنسان عند تناولها أو التعامل معها بشكل غير آمن، وتختلف هذه الأنواع من حيث طريقة إفراز السموم وأثرها، وقد تكون السمية ناتجة إما عن تناول اللحم أو التعرض لأجزاء معينة من السمكة مثل الجلد أو الزعانف، فيما يلي أبرز أنواع الأسماك السامة. 

سمكة الفوغو (النفاخ)

تعتبر سمكة الفوغو أو النفاخ واحدة من أشهر الأسماك السامة في العالم. تنتشر بشكل رئيسي في اليابان، حيث تعتبر طبقا شهيراً في المطاعم الفاخرة، إلا أن هذه السمكة تحتوي على سم “التترودوتوكسين” القاتل، الذي يوجد بشكل رئيسي في الأعضاء الداخلية مثل الكبد والأمعاء، تناول كميات صغيرة منه قد يؤدي إلى شلل العضلات وتوقف التنفس.

سمكة الحجر (Stonefish)

سمكة الحجر تعد واحدة من أكثر الأسماك سمية في العالم، وهي تعيش في المياه الاستوائية، ولديها أشواك حادة تحتوي على سموم قاتلة يمكن أن تسبب ألما شديدا، تورما وحتى موت الأنسجة في الحالات الخطيرة، ويوجد السم في أشواك ظهرها ويستخدم للدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة.

سمكة الأسد (Lionfish)

سمكة الأسد تمتلك زعانف تحتوي على سموم قد تؤدي إلى آلام شديدة، دوار، صعوبات في التنفس، وأحيانا حالات طبية خطيرة، عادة ما تكون هذه السمكة جميلة الشكل وملونة، وتعيش في المياه الدافئة والشعاب المرجانية. 

سمكة الراي اللساع (Stingray)

تمتلك هذه السمكة ذيلا يحتوي على أشواك سامة قد تتسبب في إصابات خطيرة عند التعرض لها، عادة ما تهاجم الراي اللساع كدفاع عن نفسها عند شعورها بالخطر، حيث يمكن أن يؤدي سمها إلى آلام شديدة ونزيف حاد.