«يا ترا اى حصل قلب الموازين».. المغتربين في السعودية لن ينامو الليلة بعد هذا القرار الجديد 2024.. احذر قبل فوات الآوان

يسعى العديد من الشباب الذين يواجهون صعوبة في العثور على فرص عمل في بلدانهم إلى العمل في المملكة العربية السعودية نظرًا لسياسة المملكة المرحبة بالعمالة الأجنبية من مختلف الجنسيات، تهدف هذه السياسة إلى تعزيز العدالة الاجتماعية عبر توفير فرص عمل متساوية، في هذا السياق أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن خطة لزيادة عدد الوظائف المتاحة للمواطنين في عدة مجالات بحلول عام 2024.

المهن التي ستخضع لعملية التوطين في المملكة هذا العام

اتخذت الحكومة السعودية خطوات حاسمة لتوطين مجموعة من المهن خلال هذا العام، وستكون التفاصيل على النحو التالي:

  • إدارة المشاريع: من المتوقع أن يرتفع معدل التوطين في قطاع إدارة المشاريع من 35% إلى 40% من إجمالي العاملين في هذا المجال.
  • المشتريات: سوف يتم توطين 50% من وظائف المشتريات، بهدف توفير فرص عمل للمواطنين في أدوار مثل مندوب المشتريات ومدير العقود.
  • المبيعات: سوف تشمل عملية التوطين في مجال المبيعات مجموعة متنوعة من الوظائف بما في ذلك مدير المبيعات وأخصائي التسويق ومندوب المبيعات، وذلك لتوفير فرص عمل للسعوديين.

تهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل وخلق بيئة مناسبة تدعم العمل والإنتاج.

مراحل توطين الوظائف في السعودية

تشمل عملية التوطين مراحل تدريجية لضمان تحقيق الأهداف المحددة، في المرحلة الأولى سوفيتم توطين 35% من العاملين في مجال إدارة المشاريع، على أن ترتفع هذه النسبة إلى 40% في المرحلة الثانية، يشمل القرار جميع منشآت القطاع الخاص التي تعمل في السوق السعودي وتضم ثلاثة موظفين أو أكثر في وظائف إدارة المشاريع، مع تحديد الحد الأدنى للأجور عند 6 آلاف ريال سعودي.