مجلس الكنائس العالمى يدعو المجتمعات الدينية بفعل هذا الامر للتغلب على تفشى جدرى القرود

دعا مجلس الكنائس العالمي المجتمعات الدينية إلى العمل من أجل الحمايه من وباء جدري القرود، فضلاً عن العمل جنباً إلى جنب مع الحكومات والمجتمع المدني ككل للتغلب على تفشي المرض.
 

التغلب على تفشي المرض

وفي 14 أغسطس أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة دولية، وتنتقل السلالة الحالية من خلال الاتصال الجسدي الروتيني، حتى بدون الاتصال الحميم. بالنسبة لاغلب الاشخاص تسبب العدوى مرضا خفيفا نسبيا يبدأ بالحمى والصداع والطفح الجلدي والبثور على الجلد.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، قد تكون النتيجة أسوأ، مما يسبب مرضًا صعب مع آفات جلدية خطيره ومشاكل أخرى يمكن أن تصل إلى الوفاة.

وتشير التقديرات إلى أن 4 من بين كل 100 شخص مصاب بالجدري يصابون بأعراض شديده من هذه السلالة الموجوده حاليا.

وقال الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي البروفيسور جيري بيلاي إن حالة الطوارئ الصحية العامة هذه تتطلب من العالم العمل معًا والتعاون بشكل كبير والالتزام والاستثمار للتغلب على هذه الأزمة الناشئة. “اللقاحات هي أحد عناصر الاستراتيجية.

وأضاف أن “دول الشمال لديها مخزون وطني يصل إلى ملايين الجرعات، والتي يمكن توزيعها على من يحتاجون إليها”.

وقالت بيلاي إنه لا يمكن احتواء تفشي المرض إلا من خلال مجموعة كاملة من الاستجابات الجيدة للصحة العامة ودعت الكنائس والمجتمعات الدينية إلى “أن تكون على علم وتنقل معلومات مؤكده فيما يتعلق بتفشي المرض واتخاذ إجراءات ضد المعلومات الكاذبه”.

الكنائس تثقف المجتمعات حول منع انتقال العدوى

كل ما تريد معرفته عن مجلس الكنائس العالمي

وتابع أنه يمكن للكنائس أيضًا تثقيف المجتمعات حول منع انتقال العدوى و”منع وصم المتضررين”، مشيرًا إلى أن الكنائس يمكنها أيضًا توفير الرعاية، بما في ذلك الدعم الروحي والنفسي والاجتماعي، للأشخاص المصابين بالجدري.

وأضاف أنه يمكنهم أيضًا دعوة “دول الشمال إلى إطلاق مخزونها من لقاح الجدري لاستخدامه في المناطق الأكثر تضرراً” و”أنظمة صحية فعالة توفر رعاية صحية شاملة”.