“بدل ما يتخرب بيتك ” …. مخاطر تنتج من ترك شاحن الهاتف فى الكهرباء فترة طويلة

هل سبق لك أن سألت نفسك عن كمية الكهرباء التي يستهلكها اللاب توب أو الهاتف المحمول أو شاحن الجهاز الكهربائي الآخر؟ هل فكرت يومًا في فصل الشاحن بمجرد شحن الجهاز بالكامل لتوفير المال؟، كل هذة الأسلة قد كثر البحث عنها خلال الفترة الأخيرة عبر مواقع التواصل الأجتماعي، حيث نجد أن هناك العديد من الناس يجهلون حول معرفة الإجابة عن هذا الإستفسارات.

وللإجابة عن هذه الأسئلة، استخدم مجموعة من المهندسين جهاز Kill A Watt لتحديد مقدار الطاقة المستهلكة عند ترك الشاحن موصولاً بالكهرباء بعد اكتمال عملية الشحن وإزالة الجهاز من الشاحن، ووجدوا أن الأجهزة التالية (آيفون 6, و iPad Air و MacBook Air 2013 و Surface Pro 2 و Samsung Chromebook)، على الرغم من اختبار عدد من أجهزة الشحن المختلفة كل على حدة، لم تتغير قراءات العداد، كما هو موضح في الصورة.

نظرًا لأن أجهزة الشحن تستهلك عادةً طاقة لشحن المعدات، أحضر الفني مشتركًا كهربائيًا وتم توصيل جميع أجهزة الشحن المستخدمة في التجربة بالكهرباء عبر المشترك، كانت قراءة العداد لا تزال صفراً عندما تم توصيل المشترك وحده، ولكن عندما تم توصيل جميع الشواحن الستة بالمشترك، وُجد أن قراءة العداد كانت تختلف إلى 0.3 واط، وهي كمية لا تذكر.

ولذلك، لا داعي للقلق في حال ترك الشاحن موصولاً بالكهرباء أو نسيانه، لأنه لا يستهلك سوى كمية قليلة من الطاقة، ولكن يمكن توفير الطاقة التي يستهلكها الشاحن من خلال فصله بعد الشحن، ولكن يمكن توفير المزيد من الطاقة من خلال الانتباه إلى الأجهزة الأخرى التي تستهلك الكثير من الطاقة، مثل مكيفات الهواء والثلاجات والسخانات والغسالات.

أضرار ترك الشاحن في الكهرباء

أولاً: بعض الهواتف الذكية مزودة بتقنية تسمح بانتهاء شحن البطارية عندما تصل إلى 100 في المائة ولا يعود الهاتف بحاجة إلى الطاقة، ولكن ليست كل الهواتف المحمولة، وخاصة الهواتف الذكية ذات الميزانية المحدودة، مزودة بهذه الميزة.

ثانياً، تزداد الخطورة إذا تم وضع الهاتف الذكي على وسادة أو سرير حيث يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو المساهمة في نشوب حريق. ربما كان سبب حريق في غرفة أحد الشباب في المملكة المتحدة هو ترك هاتف آيفون يشحن على غطاء السرير، مما أدى إلى ارتفاع درجة حرارته وأدى إلى نشوب حريق.