لو التاجر قالك ببلاش اوعى تشتريها … احذر هذا النوع من المانجو مرشوش بنسبة 100%

يجلب موسم المانجو معه متعة الاستمتاع بهذه الفاكهة الاستوائية نظرا لمذاقها الحلو المميز، كما أنها أحد أنواع الفاكهة التي تمد الجسم بفوائد عديدة فهي منجم للفيتامينات والمعادن المختلفة، كفيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين سى أيضا، لكن أصبحت أسعارها هذا العام أقل من أسعار الفواكه الأخرى بعد ارتفاعها في السنوات الأخيرة مما آثار حالة من القلق لدى العديد من المواطنين من إمكانية التلاعب في مواعيد حصادها.

أنواع المانجو في الأسواق

وفي هذا الإطار، أشار الخبير محمد ميشو صاحب مزرعة مانجو بالإسماعيلية، إلى أن السوق يحتوي على أصناف متعددة من المانجو يتم تصديرها للخارج. وأوضح أنه من المتوقع أن أسعارها تشهد حالة من التراجع خلال الفترة المقبلة بسبب زيادة الإنتاج لكن هناك بعض المعلومات التي يجب على المواطنين معرفتها قبل شراء المانجو حيث تختلف أنواعها حسب بعض العلامات مثل مانجو كمر ومانجو القطيع بالإضافة إلى الأنواع الخطيرة مثل المانجو المعالج كيميائياً.

أخطر أنواع المانجو

أوضح “محمد ميشو” أنه مع بداية حصاد موسمها يلجأ بعض المزارعين إلى حيل وطرق من أجل تسريع نضج الثمرة واستكمال تسويتها لبيعها في الأسواق، والتي يمكن أن تعرض المواطنين للتسمم نتيجة لبقايا المواد الكيميائية الموجودة على الثمرة، منها ما يلي:

  • مانجو معالجة: حيث يتم قطفها وهي غير ناضجة وخضراء، ثم تعالج بمادة كيميائية تسمى الكربون من أجل تعزيز النضج والنمو قبل الوقت المناسب، ويتم طرحها في الأسواق دون أن يراعي البائع مخاطرها على صحة المستهلك، وهي طريقة لتسريع وتغيير لون الجلد الخارجي في أقل من يوم ويصبح من الأخضر إلى الأصفر ولكن بعد بضعة أيام يذبل الجلد وتذوب الثمرة من الداخل ولا تعود متماسكة.
  • مانجو الكمر: هي مانجو يتم قطفها قبل أن تنضج بشكل كامل، إذ يتم قطفها مبكرا من الأشجار ويتم وضعها في منطقة مرتفعة الحرارة سواء داخل قش الأرز أو في ورق الأسمنت من أجل تسريع وتيرة النضج، لكن هذه الطرق ضارة بالإنسان.

 

المانجو القطيع

أما بالنسبة للمانجو القطيع فهي تعد من أفضل أنواع المانجو لأنها تقطف من الأشجار بمجرد نضجها بالكامل مما يدل على أنها نمت لفترة زمنية كافية وتعتبر هذه الأنواع من المانجو الأفضل للشراء بسبب مذاقها اللذيذ وتكون آمنة من أي ضرر .