«علشان فلوسك مترحش عليك»…كيف تتصرف عند التحويل بالخطأ عبر إنستاباي؟.. استرد أموالك بطريقة سحرية

من الممكن أن يتلقى حساب العميل حوالة من شخص مجهول، لذلك من المهم التحقق من هوية المرسل وإبلاغ البنك على الفور لتجنب المسؤولية القانونية إذا لم تكن الحوالة مشروعة، وفقاً لتطبيق Instapay عبر الإنترنت، تتم معالجة الحوالات غير المعروفة بشكل صحيح لتجنب المشاكل القانونية المحتملة.

والجدير بالذكر أن حقق تطبيق Instapay انتشارًا واسعًا بفضل سهولة وسرعة التحويل وزيادة قاعدة مستخدميه إلى حوالي 6.5 مليون عميل منذ إطلاقه قبل عامين.

اعتماد رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)

منذ عامين، بدأت البنوك منذ عامين في استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لجميع التحويلات،في حالة تلقي تحويلات غير معروفة، يلزم لاتصال الفوري بالبنك يجب على العملاء الاتصال بالبنك فور اكتشاف حوالة من مرسل مجهول المصدر للتأكد من هوية المرسل، و إبلاغ البنك عن الحوالات المجهولة: إذا اكتشف العميل حوالة من مصدر مجهول، يجب على العميل إبلاغ البنك على الفور بأنه لا يعرف مصدر الحوالة لتجنب التورط في جريمة غسل الأموال.

تجنب المسؤولية القانونية: قد يؤدي عدم الإفصاح عن استلام حوالات من مصدر مجهول إلى تعريض العميل للمسؤولية القانونية إذا كانت الأموال غير قانونية.

عند إرسال حوالة مالية بالخطأ

الاتصال بالبنك وتقديم طلب رسمي: يجب على العميل الذي أجرى حوالة مالية عن طريق الخطأ الاتصال بالبنك وتقديم طلب خطي لإيقاف الحوالة أو استردادها.

القيود المفروضة على الحجز على الحساب لا يجوز للبنوك الحجز على الأموال الموجودة في حساب المدفوع له دون تفويض خطي من المدفوع له.

قسم الامتثال بالبنك إذا رفض المستلم إعادة الحوالة، يتم إحالة الأمر إلى قسم الامتثال بالبنك الذي يقوم بالتحقيق في الموقف. إذا لم يتم حل المسألة، يتم إحالة الأمر إلى المحاكم.

فترة تحصيل مدفوعات التحويل

تعتمد فترة الاسترداد على نوع المعاملة، بين فروع البنك الواحد في مصر: تستغرق حوالي 7 أيام عمل، بين فروع البنوك في مصر وفروع البنوك في الخارج: تستغرق حتى 10 أيام عمل، بين البنوك في مصر والبنوك الموجودة خارج مصر: تستغرق مدة تصل إلى 10 أيام عمل، حيث قد يستغرق الإجراء حوالي شهر واحد.

من خلال اتباع هذه الإجراءات، يمكن للعملاء التأكد من معالجة التحويلات المجهولة بشكل صحيح وتجنب المشاكل القانونية المحتملة.