ابعتد عنه قدر الأماكن… 5 أضرار خطيرة للقرنفل لم يخبرك بها أحد.. يجب عليك معرفتها قبل أن تقع بالفخ!!

على الرغم من أن القرنفل يعد من التوابل الشهيرة بفوائدها الصحية العديدة واستخدامه العريق في معالجة مشكلات صحية متنوعة إلا أنه قد يحمل بعض الأضرار المحتملة في حالات معينة ويمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة العامة، سوف نستعرض في هذا المقال أهم التفاصيل المتعلقة بمخاطر القرنفل استنادًا إلى المعلومات الواردة في موقع “Livestrong” وذلك عبر موقعنا المميز “بوابة الزهراء الإخبارية”.

أضرار القرنفل

  • النزيف
    ينبغي تجنب استخدام القرنفل قبل إجراء العمليات الجراحية أو في حالات سيولة الدم وذلك لأنه يحتوي على مركب الأوجينول الذي يبطئ عملية تخثر الدم وقد يتفاعل مع مضادات الجلطات مثل الأسبرين مما يزيد من خطر النزيف.
  • الحساسية
    يمكن أن يتسبب زيت القرنفل في ردود فعل تحسسية لبعض الأشخاص، فالأوجينول قد يتفاعل مع بروتينات الجسم عند تناوله أو تطبيقه على البشرة مما يؤدي إلى التهاب الجلد التماسي، كما أن استنشاق القرنفل قد يتسبب في التهاب الجيوب الأنفية وتهيج الجهاز التنفسي مما يؤثر على أداء الرئتين.
  • غير آمن للأطفال
    يجب على الأمهات استشارة طبيب مختص قبل إعطاء القرنفل للأطفال إذ قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة مثل نوبات الصرع وتليف الكبد واضطراب توازن السوائل في الجسم.
  • تلف اللثة
    رغم استخدام زيت القرنفل لتخفيف آلام الأسنان إلا أن استخدامه لفترة طويلة دون استشارة طبية قد يؤدي إلى تلف اللثة والتهاب الغشاء المخاطي للفم.
  • التسمم
    ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد تجنب تناول زيت القرنفل غير المخفف بكميات كبيرة حيث إن الجرعات العالية من الأوجينول يمكن أن تؤدي إلى التسمم وتليف الكبد والفشل الكلوي.

ملاحظة هامة

توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تجاوز الحصة اليومية من القرنفل 2.5 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم وذلك لضمان الاستفادة من فوائده الصحية دون التعرض لأضراره.