سر الصنعة.. طريقة عمل المشبك الدمياطي على اصوله بسهولة وعلى أد الايد

يعتبر المشبك من الحلويات التي تشتهر بها دمياط والمحببة لدى العديد من الأشخاص كبيراً وصغيرا، وله مذاق خاص ولذيذ، وعادة ما تحاول الأمهات وربات البيوت صنعه فى المنزل، لكن فى أغلب الأحيان لا يكون مذاقه مثل الجاهز، لكن من خلال السطور التالية سوف نكشف لكم عن سر الصنعة، بطريقة سهلة واقتصادية.

مكونات عمل المشبك الدمياطي

احضر 3 أكواب دقيق، كوب نشا، 3 ملاعق صغيرة خميرة فورية، نصف كوب زيت نباتي، ماء دافئ حسب الحاجة، ومن أجل تحضير الشربات احضري 4 أكواب سكر وكوب ماء بالإضافة إلى عصير ليمونة وماء ورد حسب الرغبة ويمكنك الاستغناء عنه.

خطوات تحضير المشبك الدمياطي

فى وعاء كبير ضع الدقيق والنشا والخميرة وامزج جيدا ثم أضف الزيت وماء دافئ تدريجياً مع العجن المستمر حتى تحصلي على قوام عجينة متماسكة وطرية، ثم قومي بتغطية العجينة واتركيها في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تتخمر ويتضاعف حجمها.

وفي وعاء آخر ضعي السكر والماء على النار حتى يغلي ويذوب السكر تماماً ثم أضيفي عصير الليمون وماء الورد واتركي الشربات يغلي لمدة 5 دقائق ثم اتركيه حتى يبرد تماماً.

بعد ذلك شكلي العجينة على أسطوانات طويلة مثل الجاهز، وبعدها قطعي الأسطوانات إلى قطع صغيرة متساوية من خلال سكين حاد، وباستخدام شوكة اضغطي على كل قطعة لتشكيل خطوط لتصبح شبيه للجاهزة.

بعد ذلك قومي بتسخن زيت غزير على نار متوسطة، واسقط فيه قطع المشبك حتى يصبح لونها ذهبياً ثم اخرجيه من الزيت وصفي المشبك على ورق المطبخ للتخلص من الزيت الزائد، واخيرا قومي بوضع قطع المشبك في الشربات البارد واتركيها حتى تتشرب ثم يقدم بألف هنا.