تنبيه هام لعشاق الشاي بالحليب: تناوله في هذا التوقيت يصيبك بأمراض القلب والكلى!

الشاي بالحليب من المشروبات المفضلة لدى الكثير التي يعتاد تناولها صباحا مع وجبة الإفطار، حيث المذاق اللذيذ بالإضافة إلى ذلك يمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الشاي بالحليب يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم وأمراض القلب، كما أنه يوفر المزيد من الحماية، إلا أن استهلاكه على معدة فارغة يمكن أن يؤثر بالسلب على صحة الإنسان، فالكثير منا لا يدرك تأثيره الخطير على صحة الكلى والقلب، إذا تم تناوله على الريق قبل الإفطار.

خلط الشاي بالحليب

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أسامة صلاح، أخصائي التغذية العلاجية، إن الشاي الأسود من المواد الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من مخاطر الإصابة بالأمراض، خاصة المزمنة منها، أما الحليب فهو يعد مصدرا جيدا للبروتين والكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان. لكن خلطها يمكن أن يعيق امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك وهذا يسبب آثارًا جانبية محتملة، خاصة على الكلى والقلب. كما أوضح أن زيادة البروتين يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم، مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب.

أضرار تناول الشاي بالحليب على الريق

  • أوضح صلاح، أن بعض الأشخاص يفضلون أيضا خلط الشاي مع الحليب كامل الدسم، الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والذي يقوم بدوره في زيادة مستويات الكولسترول الضار في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب نتيجة ضيق الشرايين وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • كما أضاف صلاح أن الحليب يحتوي على مستوى عالي من البروتين والذي يمكن أن يشكل عبئا على صحة الكلى، عند تناوله بكميات كبيرة في الصباح، حيث لا يكتفي الكثير من الأشخاص بكوب الشاي مع الحليب، ما يزيد من الآثار الصحية السلبية، خاصة على الحالات التي تعاني من أمراض الكلى المزمنة.
  • فضلا على ذلك يحتوي الشاي أيضًا على مستويات عالية من مادة الأوكسالات، والتي يمكن أن تتحد مع الكالسيوم الموجود في الحليب وتشكل بلورات الأوكسالات، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى لدى بعض الأشخاص.

أفضل موعد لتناول الشاي بالحليب

أشارت الدراسات أن أفضل لتناول الشاي بالحليب هو قبل النوم بحوالي 8 أو 9 ساعات، ويفضل تناول كوب من الماء الساخن بعسل النحل على الريق لتقوية المناعة، وبعد ذلك يمكنك تناول الشاي بالحليب.