“اوعي تغلطي وتنسيها جوة” .. طبيب أسنان يحذر من ترك فرشاة الأسنان في الحمّام لهذه الأسباب الخطيرة .. « خلي بالك قبل فوات الاوان !!»

لا ينصح الأطباء بترك فرشاة الأسنان في الحمام بسبب تعرضها لتراكم العديد من البكتيريا والأوساخ من البيئة المحيطة. كما أشارت طبيبة الأسنان بايال بهالا إلى أن الاحتفاظ بفرشاة الأسنان في الحمام قد يؤدي إلى مشكلات تتعلق بالنظافة، حيث يتفاوت مستوى المخاطر اعتمادًا على ظروف الحمام وعاداتك الشخصية، هذا وقد لفتت الدكتورة أيضًا إلى أن الجراثيم التي قد تتواجد في الحمام يمكن أن تسبب مشاكل صحية وخاصة عند تنظيف الحمام ورفع غطاء المرحاض، حيث يمكن أن تتناثر قطرات صغيرة تحتوي على الجراثيم والأوساخ وتستقر على الأسطح القريبة، بما في ذلك فرشاة الأسنان.

كيفية يمكن حماية فرشاة الأسنان من البكتيريا والجراثيم

لتقليل مخاطر الأوساخ التي قد تخرج من الحمام، مثل جزيئات الفضلات التي قد تلامس فرشاة أسنانك، من الضروري الالتزام بتوصيات النظافة، مثل:

  • الالتزام بغسل فرشاة الأسنان الخاصة بك قبل استخدامها.
  • احتفظ بها في موقع مستقيم.
  • يجب الانتباه إلى تأمين الفرشاة بواسطة الغطاء المخصص لها.
  • وكذلك يجب الانتباه إلى غلق غطاء الحمام أثناء التنظيف.
  • عدم ترك الفرشاة داخل المرحاض.
  • الفرشاة من الأدوات الصحية الشخصية ولابد من عدم استخدامها مع أحد.

أسباب عدم ترك فرشاة الأسنان في الحمام

كما تمت التوصية بغسل فرشاة الأسنان بمياه الحنفية قبل استخدامها، حيث يمكن أن يساعد ذلك في إزالة أي شوائب محتملة، لذلك يفضل وضع فرشاة الأسنان بشكل عمودي داخل الحاوية المخصصة لها وتركها تجف في مكان يتلقى الهواء ويجب التأكد من عدم تلامسها مع أي فرشاة أسنان أخرى لتجنب انتقال العدوى، ومن المعروف أن الجراثيم تتجمع داخل الحمام بكثرة وقد تتكون على الفرشاة وتنتقل منها إلى الإنسان.