«يا ويلك لو سميت الأسماء دي» .. مشروع قانون لتغليظ العقوبة على تسمية المواليد الجدد بهذه الأسماء .. هتدفع غرامة كبيرة !!

الإسم هو المرافق الأول وقد يكون الوحيد الذي يظل ملازمًا للإنسان منذ لحظة الولادة، وحتى بعد وفاته، لذلك يجب علي الوالدين الحرص الشديد عند اختيار اسم المولود ،وهذا حيث انهم هم الشخصان المسؤولان مسؤولية كاملة عن هذا الختيار ، ويجب معرفة أن هناك أسماء محرمه دينيًا، ومحظورة وفقًا لنظام الدولة يجب مراعاتها ، فقد قام  قانون الأحوال المدنية بوضع  بعض الضوابط التي يجب مراعاتها عند اختيار اسماء المواليد الجدد، حتى لا يتعرض الأباء إلى توقيع غرامات .

غرامة 200 جنيه لأسماء المواليد المخالفة للقانون

بعد انتشار العديد من الأسماء الجديدة التي لم يكن لها تواجد بين الدول العربية خاصة من قبل فقد قامت الدولة المصرية بتحديد بعض الأسماء التي تم منع تسميتها للمواليد، علي ان يتم فيها مراعة الشرع وكذلك العادات ولعدم حدوث الأخطاء والاختلاط في الاسماء، وهنا قد فرضت الدولة المصرية غرامة مالية، قيمتها 200 جنيه عند مخالفة نص القانون.

الأسماء الممنوع تسميتها

هناك مجموعة من الأسماء وكذلك الضوابط التي يجب معرفتها قبل التفكير في تسمية المواليد وهي طبقا لما نصت عليه المادة 21 من القانون على أنه:-

  • لا يجود اشتراك أخوين أو أختين من الأب في اسم واحد، كما لا أنه يجب أن يكون اسم الطفل مركبًا أو مخالفًا للنظام العام للدولة، أو لأحكام الشرائع السماوية.
  • الأسماء الخاصة بالله سبحانه وتعالى كالخالق والقدوس..، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك.
  • تُحرم الأسماء التي لا تليق إلا برسول الله صلى الله عليه وسلم
  • منع التسمية بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله وكذلك كل ما يؤدي الي التنمر علي الطفل .
  • يحرم التسمية بأسماء الشياطين، مثل إبليس، خنزب.