عشبة معجزة معروفه بقوتها الخارقة .. كانت طعام الملوك في مصر قديمًا قبل أن يمنعها الفاطميون عن مصر بسبب قوتها الخارقة!

عرفت الملوخية بطعام الملوك، وتم منعها في وقتًا ما داخل مصر نظرًا إلى تأثيرها المفروض كحافز جنسي، حيث تحدث عماد فرج عامل داخل فندق سانت ريجيس في القاهرة ريثما كنت أكل ملعقة ثانية من الملوخية، حيث ابتلاعها سهل، لذلك أن السيدات المصريات يقدمونها لصغارهم عقب الرضاعة، في الواقع لن أتوقع أن أكل الصغار الفاخر سوف يصبح من لائحة الأشياء التي سوف نضيفها في وجبة العشاء في أكثر الفنادق الحديثة فخامة بعاصمة مصر.

قصة طعام الملوك

لكن ذلك الطعام المنفرد، وصف في قديم الزمان إنه طعام الملوك بسبب القدرة العلاجية، والملوخية كلمة تعود إلى الملوكية، وتعني ما يتعلق بالعائلة المالكة، والأسطورة تخبر إن حساءا من نبات الملوخية أعاد حاكم مصري صحته في القرن 10 الميلادي، وكذلك حساء ظهر يناسب الفراعنة، وتم تتويجه بخضار ملكي.

وفي شارع السوق بأسوان، وقفت في صف إلى جانب عامل بناء ومدير بنك وسائق سيارة أجرة لشراء الملوخية من عربة يد صدئة يديرها بائع يبلغ من العمر 15 عاما يسمى محمود، والذي أخبرني بأنه يبيع ملوخية يوميا بقيمة 110 جنيهات (سبعة دولارات)، بعد أن يجمعها من قطعة أرض مساحتها هكتار واحد مملوكة لعائلته في منطقة أبو الريش المجاورة.

ويحتمي أصحاب الأكشاك من أشعة الشمس الحارقة تحت المظلات التي تصطف على طول البنايات السبع الموجودة في البازار، بمحازاة نهر النيل. اتجهت إلى متجر الرضا للتوابل في شارع سعد زغلول، حيث تمتلئ أكياس من الخيش بزهور الكركديه المجففة والكمون والملوخية المجففة. وأخبرني مالك المتجر، مصطفى محمد، بأن أسلافه كانوا أيضا يبيعون الملوخية المجففة، والتي تعرف شعبيا باسم “الملوخية الناشفة”.

ويقول أن الملوخية المتميزة اللاصقة بالأرز بدلا عن تستبعد عنه كالماء في الطبق، حبي للملوخية جعل الحماس يزيد وأطلب من أمي المغادرة إلى دبي بالطائرة، حينما كنت هناك، للتعرف على كيفية طبخ الملوخية.

دخلت على مطبخ حلمي، رأيت طارق الطباخ يتعرق وهو ينقر فوق المخرطة أداة شاقة وهامة، لكنها لها دور رئيسي في تماسكها بالطريقة التي تجعل السائح يحبها أو يكره ذلك الطبق.

فوائد الملوخية

  • تفصح بيريديل جونسون أن الملوخية تحتوي على كافة الفضائل الهضمية الجيدة.
  • وأفصحت دراسة حديثة بمجلة علم الأدوية الإثنية أن أوراق الملوخية من الممكن أن تعرقل التهابات الأمعاء والسمنة.
  • الملوخية طعام خارق مليئ بفيتامين سي وهـ، وكذلك البوتاسيوم، والألياف والحديد.
  • كما قالت أخصائية تغذية الأطفال في القاهرة مي عامر أن القوة الغذائية للملوخية تشتمل على الكاروتينات المضادة للأكسدة والمواد المضادة للأكسدة، وهو إضافة متميزة لنظامك الغذائي.

الكثير يختلف في طريقة أكل الملوخية بالأرانب، أو بلحم البقري، أو بالجمبري مثل الاسكندراني، ولكن جميعهم اجتمعوا على مذاقها اللذيذ.