“صدمه كبيرة للمقيمين بالمملكة”..المغتربين في السعودية لن ينامو الليلة بعد هذا القرار الجديد 2024

تمثل المملكة العربية السعودية وجهة جاذبة للعديد من الشباب الباحثين عن فرص عمل، لا سيما في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه العديد من الدول فالسعودية، التي تشهد نموًا اقتصاديًا متسارعًا، توفر فرص عمل واعدة في مختلف القطاعات، وقد زادت هذه الفرص جاذبية مع إطلاق المملكة لمبادرات طموحة تهدف إلى تنويع الاقتصاد وزيادة فرص التوظيف للسعوديين ومع ذلك، فإن الباب لا يزال مفتوحًا أمام العمالة الوافدة، خاصة في المهن التي تتطلب مهارات وخبرات محددة وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن خطة طموحة لتوطين عدد من المهن خلال عام 2024، مما يفتح آفاقًا جديدة أمام الشباب الباحثين عن عمل في المملكة.

 المهن التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية هذا العام

  • إدارة المشاريع، وسيتم توطين نسبة متزايدة من العاملين في هذا المجال على مراحل محددة، وبدءًا من 35% وصولاً إلى 40% من إجمالي العاملين في مجالات إدارة المشاريع.
  • المشتريات، وسيتم توطين 50% من وظائف المشتريات، ومما يوفر فرص عمل للمواطنين في مجالات مثل مندوب المشتريات ومدير العقود.
  • المبيعات، وستشمل عملية التوطين مجموعة واسعة من مهن المبيعات، وبما في ذلك مدير المبيعات وأخصائي التسويق ومندوب المبيعات، لتوفير فرص العمل للسعوديين.
  • تهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل وتوفير بيئة ملائمة تحفز على العمل والإنتاج.

 مراحل توطين الوظائف في السعودية

تتضمن إجراءات التوطين مراحل تدريجية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، وفي المرحلة الأولى، وسيتم توطين 35% من العاملين في مجال إدارة المشاريع في المنشآت، وفي المرحلة الثانية، وسوف ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 40% من إجمالي العاملين في نفس المجال، وينطبق هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص التي تعمل في السوق السعودي وتضم ثلاثة موظفين أو أكثر في وظائف إدارة المشاريع، مع تحديد الحد الأدنى للأجور عند 6 آلاف ريال.