أمراض قاتلة يسببها التكييف.. متجيش تقول معرفش

أصبح وجود التكييف فى الكثير من المنازل والمحلات والشركات أمر لا غنى عنه، خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف ويحرص الكثير من الأشخاص على شراءه خلال الأنة الأخيرة حيث أصبح من الضروريات، ولكن المفاجأة أن هناك دراسات حذرت من المخاطر الناتجة عنه.

ونستعرض لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية، ما جاء على لسان الدكتورة لودميلا كاتاناخوفا، أخصائية الأمراض المعدية، حيث أوضحت أن السبب في المخاطر هو التغير في نوعية الهواء داخل الغرفة المكيفة.

وأكدت لودميلا أن هناك كائنات دقيقة وفيروسات قد تعيش في المكيف، وهو ما يمثل خطر على حياة الإنسان حيث يؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من العدوى، والتي من بينهم العدوى البكتيرية والفطرية والفيروسية وغيرهم.

مخاطر إهمال تنظيف المكيف

وذكرت لودميلا أن هناك حالات تتعدد فيها المخاطر وقد يصل الأمر لشيء ابعد من الإصابة بالفيروس وذلك فى حال إهمال تنظيف المكيف وتغيير الفلاتر، أو استخدامه بشكل مستمر دون انقطاع.

الإصابات الناتجة عن المكيف

من المعروف أن المكيف قد يسبب نزلات البرد، لكن الأخطر هو أن يتسبب فى إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الغشاء المخاطي للأنف، وهو ما يحدث بسبب وجود الفيروسات في أغلب الحالات، ويحدث بسبب البكتيريا في 2-10% من الحالات لذلك يجب عليك تقليل هذه المخاطر.

يجب أن تكون أكثر حرصا لأن الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الغشاء المخاطي له ثلاثة أنواع، أما أن يكون حادة وتستمر من 2 إلى 4 أسابيع، أو شبه والتي تتراوح من 4 إلى 12 أسبوعًا، أو تكون الإصابة مزمنة وهذه تستمر لأكثر من 12 أسبوعًا من التعب المتواصل.

الأمراض التي يسببها مكيف الهواء

هناك مرض آخر قد يصيبك وهو التهاب السحايا، وهو عبارة التهاب حاد للأغشية التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي وهذا إذا لم يتم علاجه بشكل سريع وفوري قد يؤدي إلى الموت.

وتتعدد أنواع التهاب السحايا لكن أخطر أنواعه هو التهاب السحايا البكتيري، الذي تسببه بكتيريا النيسيرية السحائية وبها يموت أكثر من نصف المصابين خلال ساعات، ومن ينجو من خطر الموت فغالباً ما يصاب إصابة مزمنة مثل فقدان السمع، وفقدان البصر، وضعف الإدراك، وتلف الأنسجة وقد يسبب بتر أحد الأعضاء.