الخير هيغرق بيوت المصريين وهيلعبوا بالفلوس لعب!!.. اكتشاف مذهل مدينة تحت الارض يعيش بها اكثر من 50 الف شخص.. لن تصدق ماذا يوجد بداخلها!! 

اكتشاف مدينة تحت الأرض يعد من أكثر الاكتشافات الأثرية إثارة في السنوات الأخيرة، وتخيل مدينة كاملة تمتد عبر شبكة معقدة من الأنفاق والغرف، تحتوي على بنية تحتية كاملة تسع لأكثر من 50 ألف شخص، وتحتوي على كل ما يحتاجه السكان للعيش في ظروف صعبة.

اكتشاف مدينة ديرينكويو تحت الأرض

في منطقة كابادوكيا بتركيا، تم اكتشاف مدينة ديرينكويو (Derinkuyu) التي تعد إحدى أكبر المدن تحت الأرض في العالم، ويعود تاريخها إلى ما يزيد عن ألفي عام، وقد كانت تستخدم من قبل الحضارات القديمة كمأوى للحماية من الغزوات والحروب الطبيعية، وهذه المدينة الرائعة تمتد عبر عمق يزيد عن 85 متر تحت سطح الأرض، وهي مكونة من عدة طوابق متصلة بأنفاق ضيقة ومعقدة، وما يجعل ديرينكويو استثنائية هو البنية التحتية التي وجدها العلماء داخلها، وتحتوي المدينة على كل ما يحتاجه السكان للبقاء تحت الأرض لفترات طويلة، وتشمل هذه البنية غرف للمعيشة، مطابخ، مستودعات للغذاء، آبار مياه، ومعابد، كما تحتوي أيضا على أنظمة تهوية متقدمة تسمح بتدفق الهواء النقي إلى كل جزء من المدينة.

أسرار المدينة

من بين الأشياء المدهشة التي تم اكتشافها داخل المدينة هي أنظمة الدفاع المتطورة، وعند مداخل الأنفاق، وجدت أحجار ضخمة يمكن تحريكها لغلق المداخل ومنع الغزاة من الوصول إلى الداخل، وكما وجدت أماكن لتربية الحيوانات، مما يعني أن السكان كانوا قادرين على توفير الغذاء الطازج حتى في ظل الحصار.

لماذا استخدم الناس هذه المدينة

استخدام المدن تحت الأرض ليس أمرا غريبا في التاريخ القديم، خصوص في المناطق التي تعرضت لغزوات متكررة أو كانت بحاجة إلى حماية إضافية بسبب الظروف البيئية القاسية، وكانت ديرينكويو، على وجه الخصوص، ملجأً من الغزوات الفارسية والعربية في العصور القديمة.

هذا الاكتشاف يظهر لنا لمحة عن مدى تعقيد وقدرة الحضارات القديمة على التكيف مع الظروف الصعبة والاعتماد على التكنولوجيا التي قد تبدو متقدمة جدا بالنسبة لزمنها.