“لقيت كنز في بيتنا القديم كله عملات!!.. أوعى ترمي التليفزيون القديم  جواه كنز ثمين وانت متعرفش.. لن ترميه بعد الان!!

قد يظن البعض أن التلفزيون البايظ أو القديم مجرد قطعة مهملة لا فائدة منها، لكنه في الواقع يحتوي على كنز مخفي يمكن استغلاله، فقبل أن تقرر التخلص من التلفاز القديم، يجدر بك التفكير في إعادة استخدام بعض مكوناته التي يمكن أن تكون ذات قيمة، سواء من الناحية المالية أو الإبداعي

المكونات الإلكترونية الثمينة  

التلفزيونات القديمة تحتوي على مكونات إلكترونية قد تكون ذات قيمة عالية مثلا هناك معادن مثل النحاس والألمنيوم والذهب في بعض الدوائر الإلكترونية التي يمكن استخراجها وإعادة تدويرها، ويمكن جمع هذه المعادن وبيعها لمراكز إعادة التدوير التي تشتريها بأسعار مناسبة.

الشاشات والكابلات  

حتى وإن كانت الشاشة غير صالحة للعمل، يمكن استخدامها في مشاريع أخرى، فالشاشات الكبيرة يمكن إعادة توظيفها كإطارات رقمية لعرض الصور، أو استخدامها كأجهزة عرض في مشاريع فنية، والكابلات والأسلاك الموجودة في التلفزيون يمكن إعادة استخدامها أيضا في مشاريع إلكترونية مختلفة أو بيعها كخردة معدنية.

المكثفات والمقاومات  

تحتوي الدوائر الإلكترونية داخل التلفزيونات على مكثفات ومقاومات وملفات يمكن استخدامها في إصلاح أجهزة إلكترونية أخرى. لذلك إذا كنت مهتما بالإلكترونيات أو تقوم بصيانة الأجهزة الكهربائية، يمكن أن تكون هذه القطع مفيدة لك.

المكبرات الصوتية والسماعات  

التلفزيونات القديمة غالبا ما تحتوي على مكبرات صوتية وسماعات يمكن فصلها واستخدامها في مشاريع الصوتيات، ويمكن مثلا تحويلها إلى مكبرات صوت منفصلة لاستخدامها مع جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

القيمة الفنية والإبداعية

بالنسبة للمبدعين والفنانين، التلفزيونات القديمة تعتبر مصدر إلهام، ويمكن استخدامها في صنع قطع فنية أو ديكورات منزلية، وبعض الفنانين يقومون بإعادة تصميم الأجزاء الداخلية والخارجية للتلفزيون وتحويلها إلى قطع فنية فريدة.