طرق حديثة لكشف المخالفين .. إجراء عاجل من الحكومة بشأن سرقة التيار الكهربائي

أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن منظومة جديدة تستعين بها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من أجل الكشف عن حالات سرقة التيار الكهربائي وأضاف “مدبولي ” خلال مؤتمر صحفي عقده، بعد  الاجتماع الحكومي الأسبوعي أمس في مدينة العلمين الجديدة، أن الحكومة تتحرك للتصدي لسرقة الكهرباء.

وتابع قائلا أن وزير الكهرباء عرض عليه، بدأ إدخال تقنيات توصل من خلال بعض البرامج والقياسات والأجهزة، وقام بعرض على منطقة بعينها، حيث وصلوا من خلال هذة المنظومة، إن إحدي الوحدات وكذلك محل يقومون بسرقة التيار الكهربائي، وتم التحرك إليهم وتم الكشف عن سرقات كهرباء بالفعل.

سرقة الكهرباء

تبعات كبيرة من سرقة التيار الكهربائي علي الحكومة 

 

وأضاف رئيس الوزراء أن سرقة التيار الكهرباءتساعد السارق على توفير جزء من فاتورة استهلاكة للكهرباء، ولكن تبعاتها على الدولة تكون كبيرة للغاية كما أنها تؤثر على مقاصد أخرى»، موضحا أن في حال ترشيد 10% من حجم ما نستهلكه من الكهرباء، فمن شأنه أن يخفف من حدة المشكلة الكبيرة، ومن الفاتورة التي بتسورده الدولة من منتجات لكي تدبر وقف قطع الكهرباء، والـ 10% يمكن من خلال توفيرها تقليل موضوع السرقات.

حيل للحد من سرقة الكهرباء

 

ولتجنب سرقة الكهرباء يمكن أن نقوم بترشد الإستهلاك وهناك العديد من السبل التي حال تبعتها سوف تتمكن من توفير الكثير من الطاقة، وبالتالي تحافظ على أموالك خاصة بعد زيادة أسعار شرائح الكهرباء، ومن الجدير بالذكر أن هناك طرق يمكن من خلالها تجنب الحصول على فاتورة كبيرة والتي قد تتسبب في القيام بسرقة الكهرباء.

سرقة الكهرباء

سرقة التيار الكهربائي

 

وأشار المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، خلال تصريحات متلفزة إلى أن الاجتماع الحكومة الأخير شهد مناقشة لموضوع سرقة التيار الكهربائي، ونوه بأنه سوف يتم اتخاذ إجراءات حيال ذلك، لكن لن يتم الكشف عنها حتى لا يقوم المخالفين بتوخي الحذر وتجنب اكتشاف سرقاتهم للتيار الكهربائي.

كما أوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الإجراءات التي ستتخذ سوف تكشف عن أي خلل في التيار الكهربائي كما تكشف عن السرقات من خلال القراءات، وأشار إلى أنه سوف يكون هناك متابعة من خلال التقنيات الحديثة، والتي تكشف عن نوع هذا الخلل وعن السرقة وبناء علي ذلك سوف يتم توجيه اللجان المعنية لرصد حالات السرقات.