طوله بس حكاية لوحده .. شاهد الآن أغرب طائر في العالم يتغذى على التماسيح والثعابين ويعيش في هذه الدولة ما هو؟ هتتصدم من شكله

تزايدت معدلات البحث عن طاىر حذاء النيل، حيث أنه يعتبر من الطيور التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص، ويمكن وصف هذا الطائر الأفريقي  أنه الضخم حيث يعادل حجمه حجم الإنسان ويتغذى على التماسيح والثعابين وهو من بين أشرس وأخطر الطيور في القارة الأفريقية، وسوف نوضح لكم التفاصيل كاملة حول هذا الطائر الذي يسمى أبو مركوب وحذاء النيل أيضا، من خلال السطور التالية في هذا المقال. 

طائر حذاء النيل الأبيض

يتميز طائر “أبو مركوب” بمنقاره الضخم الذي يعد ثالث أكبر منقار في العالم، يمكن أن يصل طول هذا الطائر المفترس الذي ينحدر من عصور ما قبل التاريخ، إلى 1.5 متر ولديه منقار حاد يبلغ طوله 30 سنتيمترًا مما يجعله أحد الطيور الأكثر إثارة للإعجاب.

تسهم أرجل الطائر الطويلة والنحيلة إلى جانب منقاره الضخم في جعله مفترسًا فتاكًا، يبقى هذا الطائر ثابتًا تمامًا قبل أن يسرع لاقتناص فريسته والتهامها بالكامل.

وفقًا لدراسة نشرت عام 2015 في مجلة علم الطيور الأفريقية يشكل سمك السلور الجزء الأكبر من غذاء هذا الطائر حيث يمثل حوالي 71٪ من وجباته.

تعيش طيور الحذاء بشكل رئيسي بمفردها ولكن الأزواج التي تتزاوج تضع عادةً ما يصل إلى ثلاث بيضات في كل مرة، في العادة تبقى بيضة واحدة فقط على قيد الحياة حتى تصل إلى سن البلوغ وهي غالبًا الأكبر حجمًا وتتقاتل مع إخوتها على الغذاء أو قد تقوم بقتلهم.