مفاجاة غير متوفعة …هذا ما يحدث للكلي والقلب عند تناول طبق الفول بالسلطة

تعتبر وجبة الفول من أكثر الأكلات التي يفضلها العديد تناولها بشكل أساسي في الصباح، ويرجع ذلك لعدة أسباب أبرزها مذاقه الأكثر من جيد، بجانب أيضاً يحتوي الفول على الكثير من الفوائد الصحية، وعلى الرفم من ذلك نجد أيضاً أن هناك الكثير من الأشخاص يتسألون حةل نتيجة تناول الفول ةتأثير تناوله على صحة الكلى و القلب والجسم بشكل عام.

كذلك أيضا نجد أن الفول  غني بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك المهم لصحة القلب والأوعية الدموية،  يقول الدكتور أسامة صلاح إن الفول مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات C و K، والألياف التي تحسن عملية الهضم.

وأوضح صلاح من خلال بعض التصريحات له، أن تناول هذا الطبق مفيد لصحة الكلى بفضل العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والألياف، التي تنظم ضغط الدم وتحمي الكلى من التلف مشيراً أن الفول قد يساعد في  التحكم في مستويات السكر في الدم وتقلل من إجهاد الكلى وتحمي من الأمراض المزمنة، ولكن يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى المزمنة إلى تناول كميات كافية من البروتين لتجنب زيادة إجهاد الكلى.

كما يقلل حمض الفوليك من مستويات الهوموسيستين، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وينظم ضغط الدم ويحمي عضلة القلب، وهو ضروري لتجنب الدهون والملح الضارين بالقلب.

أضرار تناول اليوم بشكل يومي

  • يؤثر على الأمعاء الغليظة، مما يسبب الالتهاب والانتفاخ.
  • تناول كميات كبيرة من الفلافل كل يوم يزيد من السعرات الحرارية ويؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أن الزيت مشبع أثناء القلي.
  • شراء الفلافل من الخارج يسبب أضرارًا كبيرة لجسم الإنسان حيث يتم قليها مرارًا وتكرارًا في الزيت الساخن.
  • التعرض المستمر للزيت المقلي الساخن يزيد من نسبة الأحماض الدهنية المتحولة، وهي من الأحماض الدهنية الضارة التي يمكن أن تسبب نقص المناعة والأمراض المسرطنة.