“لأول مرة” .. قانون “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” حظر إظهار صوت ووجه المرأة في هذة الدولة

منع حكام حركة طالبان في أفغانستان النساء من إظهار أصواتهم ووجوههم في الأماكن العامة بموجب قانون جديد أقره القائد الأعلى لطالبان في إطار جهود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ووفقًا لمتحدث باسم الحكومة، فقد صدر القانون يوم الأربعاء بعد موافقة هبة الله أخوندزاده. بعد الاستيلاء على السلطة في عام 2021، أنشأت حركة طالبان وزارة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ونشرت الوزارة قوانينها، التي تشمل كل مناحي الحياة، مثل النقل العام والموسيقى والحلاقة والاحتفالات،وقد اطلعت وكالة أسوشيتد برس على الوثيقة التي تقع في 114 صفحة وتحتوي على 35 مادة، مما يجعلها أول إعلان رسمي لقانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان منذ وصول طالبان إلى السلطة، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين الأفغان على القانون.

Displaced Afghan women stand waiting to receive cash aid for displaced people in Kabul, Afghanistan, July 28, 2022. REUTERS/Ali Khara REFILE – QUALITY REPEAT

 

ويعطي القانون للوزارة الحق في مراقبة سلوك الأفراد وفرض عقوبات، بما في ذلك التحذيرات والاعتقالات، في حالة عدم الامتثال، والمادة 13 خاصة بالمرأة وتنص على وجوب تغطية المرأة لجسدها ووجهها في الأماكن العامة لتجنب الإغراء والفتنة،  ويتعين على المرأة أيضاً أن ترتدي ملابس أقل كشفاً واسعة وطويلة الأكمام.

وقالت حركة طالبان إنه يجب على المرأة المسلمة أن تستر نفسها أمام الرجال والنساء لتجنب الفتنة، ويعتبر صوت المرأة عورة ولا يجوز لها أن تغني أو تنشد الشعر أو تقرأ بصوت عالٍ في الأماكن العامة، ويحرم على النساء النظر إلى الرجال الذين لا تربطهم بهن قرابة نسب أو مصاهرة، كما هو الحال بالنسبة للرجال، وتحظر المادة 17 نشر صور الكائنات الحية، وهو ما يهدد الوضع الإعلامي الهش أصلاً في أفغانستان، وتحظر المادة 19 تشغيل الموسيقى، وسفر المرأة بدون محرم، واختلاط الرجال بالنساء الأجنبيات والعكس.