ارتفاع السكر في الدم: قنبلة موقوتة تهدد صحة كليتيك… فهل أنت مستعد؟

ارتفاع السكر في الدم: قنبلة موقوتة تهدد صحة كليتيك… فهل أنت مستعد؟، عندما يكون مرض السكري غير مدروس بعناية، يتزايد مستوى الجلوكوز في الدم، وهذه الحالة تعرف بفرط سكر الدم، يمكن أن يؤدي هذا الارتفاع في مستوى السكر إلى إحداث ضرر للعديد من أعضاء الجسم، خاصةً الكلى.

كيف يسبب مرض السكري أضرار بالكلى؟

يمكن أن يتسبب داء السكري في أضرار للكلى من خلال:

التأثير السلبي على الأوعية الدموية الموجودة في الكليتين. تحتوي وحدات الترشيح في الكلى على شعيرات دموية صغيرة، ومع مرور الوقت، قد تؤدي المستويات المرتفعة من السكر في الدم إلى تضيق هذه الأوعية أو انسدادها، مما يترتب عليه نقص تدفق الدم الكافي، وبالتالي تحدث أضرار للكليتين.

الأذى العصبي: كما يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف الأعصاب في الجسم، حيث تعمل الأعصاب على نقل الإشارات بين الدماغ وبقية أجزاء الجسم، بما في ذلك المثانة، حيث تقوم بإخطار الدماغ عند امتلائها.

ومع ذلك إذا تعرضت أعصاب المثانة للتلف، قد يفقد الشخص القدرة على الشعور بامتلاء المثانة، مما يمكن أن يتسبب في ضغط زائد يؤدي إلى إلحاق الأذى بالكلى.

التهاب المسالك البولية: عندما يحتفظ البول لفترة طويلة في المثانة، قد يتعرض المريض للإصابة بعدوى في المسالك البولية نتيجة لتكاثر البكتيريا، هذه الكائنات الدقيقة، المعروفة بالجراثيم، قادرة على إحداث الأمراض، وتنمو بسرعة في البول خاصةً في حالات ارتفاع نسبة السكري، عادةً ما تستهدف هذه العدوى المثانة، ولكن يمكن أن تنتقل أحيانًا إلى الكلى.

نصائح لمرضى السكري للحفاظ على صحة الكلى

تنظيم مستوى السكر في الدم

أفضل وسيلة للحد من تلف الكلى أو تأخيره هي التحكم في مستوى السكر في الدم. يتم ذلك عادةً من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، وفي حال الحاجة، يمكن استخدام الأنسولين أو أدوية خفض السكر في الدم.

إدارة ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

حماية الوظائف الكلوية

لحماية وظائف الكلى، يمكن تناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، حيث قد يوصي الطبيب بتناول أدوية ضغط الدم حتى إذا كان المريض يعاني من ضغط دم طبيعي.

تشير الدراسات إلى أن هذه الأدوية يمكن أن تساعد في إبطاء تدهور وظائف الكلى لدى جميع مرضى السكري، بما في ذلك أولئك الذين يمتلكون ضغط دم طبيعي.

تقليل استهلاك البروتين

يجب على الأفراد المصابين بالسكري وأمراض الكلى تناول كمية كافية من البروتين للحفاظ على صحتهم، لكن ينبغي تجنب الإفراط في تناوله تشير الأبحاث إلى أن تقليل استهلاك البروتين قد يساهم في إبطاء تلف الكلى.

إبلاغ الطبيب عن أي صعوبة في التبول

من الضروري الحصول على علاج مبكر في حالة حدوث التهابات المسالك البولية تتضمن علامات التهاب المسالك البولية الحاجة المتكررة للتبول، أو الإحساس بحرقة أو ألم أثناء التبول، أو وجود بول معكر أو ملوث بالدم، أو رائحة قوية للبول.

تجنب الأدوية الضارة بالكلى

يجب الامتناع عن تناول الأدوية التي قد تضر بالكلى، وخاصة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين كما ينبغي الحذر قبل تناول أي مكملات عشبية، إذ إن بعضها قد يكون له تأثير سلبي على الكلى.