ترحيل المصريين من الكويت بقرار رسمي.. صدمة للملايين والتطبيق خلال ساعات (اعرف التفاصيل)

أصدرت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية في الكويت الدكتورة نورة المشعان، في سياق خطة تكويت الوظائف للكوادر الوطنية  توجيها عاجلا بإنهاء خدمات جميع الوافدين الحاصلين على شهادات جامعية في الجهاز التنفيذي للبلدية، بالإضافة إلى خدمات المستشارين القانونيين في الإدارات التابعة للوزارة بما في ذلك المصريين بالطبع.

إنهاء خدمات جميع الوافدين

  • أوضحت المشعان أن هذا الإجراء يأتي في إطار دعم الكوادر الوطنية وتوفير فرص العمل لهم.
  • وقد شمل التوجيه الموجه لمدير عام البلدية سعود الدبوس “إنهاء خدمات جميع الوافدين الذين يحملون تخصصات في القانون والهندسة والمحاسبة، بالإضافة إلى كافة التخصصات الإدارية بالنسبة لمن لديهم شهادة بكالوريوس من العاملين في الجهاز التنفيذي”، كما تم الطلب بتزويد الوزيرة بـ”نسخة من القرار خلال ثلاثة أيام عمل”.
  • كما تضمن التوجيه الصادر اليوم الاثنين “إعداد قرار وزاري لإنهاء خدمات المستشارين القانونيين الوافدين في الإدارة القانونية والإدارات التابعة للوزارة خلال ثلاثة أيام عمل”.
  • وأكدت الوزيرة أن هذا التوجيه يأتي “نظرا لتوافر الكوادر الوطنية القادرة على العمل وإتمام المهام بكفاءة عالية”.

تأثير القرار على العمالة المنزلية

تعرض هذا القرار لانتقادات عنيفة من الوافدين والمصريين بشكل خاص، بسبب ارتفاع عدد العمال المصريين في الكويت إلى ما يقارب الـ 486،650، والذين يعملون في مجالات حيوية في البلاد ويشكلون نسبة 17% من إجمالي القوى العاملة، ويتوجب على العمال المصريين قبول هذا القرار والبحث عن فرص عمل بديلة خلال المهلة المحددة، بغية تأمين وظيفة مؤقتة حتى تستقر الأوضاع مرة أخرى ويتم التفكير في وظيفة مناسبة في المستقبل.