سبيكة لكل مواطن.. دولة أفريقية تسبح على بحيرة من الذهب وتنتج 66.5 طن سنوياً

في ظل منافسة عالمية شرسة بين البلدان الغربية والعربية والبنوك العالمية للحصول على أكبر كمية من الذهب، تشتهر الدول الأفريقية بتجارة الذهب فهو عنصر حيوي، وعملة دولية تتهاتف عليها جميع الدول العربية والغربية، إذ تشتعل المنافسة بين الدول الأفريقية على التنجيم عن الذهب وإنتاجه بشكل كبير، إذ تنتج القارة الأفريقية نحو 3 آلاف طن سنويا، إليكم الدول الأفريقية الأعلى إنتاجا للذهب خاصة مع احتواء القارة السمراء على أشهر مناجم في أوغندا وغينيا ومصر وغانا والمغرب، حسبما ذكرت منصة ENERGY CAPITAL & POWER.

إنتاج العالم من الذهب

وتضم أفريقيا العديد من مناجم الذهب إذ نما الإنتاج العالمي في 2022 بنسبة 2.2 في المائة، إذ ضم أفريقيا العديد من المناجم منها منجم لولو، في مالي، وليهير، في غينيا الجديدة وكيبالي في الكونغو الديمقراطية.

الذهب ملاذ آمن

وبدأت العديد من الدول الاعتماد على الذهب باعتباره الملاذ الآمن الذي يحافظ على قيمة العملة من الانهيار أو التضخم خاصة في الأزمات الاقتصادية إذ تسعى العديد من الدول إلى تعزيز شركاتها مع الدول الأفريقية للحصول على الذهب، خاصة في إقليم غرب أفريقيا الذي يضم 3 دول كبرى منتجة للذهب وهي كل من غانا ومالي وبوركينافاسو إذ وصلت المنافسة مع الصين في الإنتاج.

إنتاج الذهب يتراجع فى مالى

تقول البيانات الحكومية الصادرة عن دولة مالي أن هناك تراجعات في احتياطات مناجم بنسبة تصل 17% خلال الفترة مابين عامي 2022 و2024.

يقول راديو فرنسا إلى أن مالي هي إحدى الدولة المنتجة للذهب في أفريقيا لافتا إلى أنه منذ بداية 2023 هناك زيادة في إنتاج الذهب 66.5 طنا على ان يصل إجمالي مخزون الذهب 141 طنا والنسبة الأكبر منه في منجم سمايا، في حين يحتل ”ساديولا” و”فيكولا المركزين الثاني والثالث.