جواهرجي ابن حلال يكشف كيفية الغش في بيع الذهب.. طريقة سهله لمعرفة الذهب الأصلي والمغشوش

يتجه في هذا الوقت معظم الناس للاستثمار في الذهب، وبشكل خاص بعد زيادة سعره وقيمته الكبيرة، وهنا يجب عليكم أن تكونوا على وعي وفهم بقدر كافي بأن معدن الذهب الذي ستشترونها هل هو أصلي أم مغشوش؟، لهذا السبب ينعرض عليكم بعض الطرق التي يمكنكم من خلالها الكشف على الذهب هل هو أصلي أم مغشوش.

طرق لتوضيح الإختلاف بين الذهب الأصلي والمغشوش

هناك بعض من الطرق للتعرف على هذا الأمر ومنها:

استخدام المغناطيس

من ضمن الطرق البسيطة التي من الممكن استعمابها للتعرف علة الذهب سواء كان أصلي أو مغشوش هو استعمال المغناطيس، حيث أن الذهب الأصلي لا يحدث له أي انجذاب إلى مادة المغناطيس، وفي حالة انجذابه فتكون هذه القطعة مغشوشة وليست أصلية نهائيا.

استخدام الخل أو الكلور

يعد الذهب الأصلي من الأشياء التي لا تتفاعل مع الأحماض المتنوعة، حيث أنها إذا وضعت قطعة من الذهب في كمية بسبطة  من محلول الخل أو الكلور وحصل تفاعل بينها ومن ثم اختلاف في لون القطعة فيجب عليك أن تعرف في الفور أنه ذهب مغشوش.

وجود الختم

حيث أن هذه العلامة تكون موجودة على كل قطع الذهب، لأنها تبين ما مدى نقاء مادة الذهب والتي تختلف ما بين عيار 24 و21 و18.

معدن الذهب الأصلي لا يوجد طعم له

في حالة وضع قطعة من معدن الذهب الأصلي على اللسان ففي هذه الحالة لم تشعر بأي طعم له وفي حالو وجود طعم مالح أو حمضي فيجب أن تتأكد أن هذه القطعة مغشوشة وغير أصلية نهائيا.

استعمال آلة حادة

في حالة استعمال آلة قوية ومن خلالها يتم خدش معدن الذهب، ولاحظت لون أصفر فهذه القطعة تكون أصلية.

إما في حالة ظهور لون آخر مثل الفضي أو اللون البني فهذه القطعة تكون مغشوشة.

استخدام السيراميك

في حالة تم سحب قطعة من الذهب التي يتم اختبارها على لوح من السيراميك الناعم جدا وظهر بعد ذلك خط من اللون الأسود ففي هذه الحالة تكون القطعة غير أصلية.

إما في حالة ظهور خط ذو لون أصفر فهذه القطعة تكون من الذهب الأصلي.