«علشان محدش يضحك عليك » … طرق للتمييز بين الأجهزة الأصلية والتقليد من علامات تجارية شهيرة!

إن انتشار المنتجات المقلدة والصينية المقلدة في الآونة الأخيرة، والتي تتساوى مع المواصفات الرسمية المتطابقة، يجعل من الصعب شراء المعدات والإلكترونيات الأصلية!، على الجانب الآخر من التجار نجد البعض يبيع بنفس سعر المنتج الأصلي، دون علم الشاري، وهو موضوعنا اليوم فمن خلال السطور القادمة من هذا النقال سوف نعرض لكم أبرز الطرق لمعرفة الفروق بين المنتج المقلد والمنتج الأصلي.

تُعد شواحن والهواتف المحمولة وموصلات USB من أكثر المعدات شيوعًا التي يتم شراؤها كما لو كانت أصلية ويتضح أنها مقلدة ومع ذلك، حتى لو كان الجهاز المقلد مشابهًا جدًا للأصلي، فهناك اختلافات طفيفة لا يمكن ملاحظتها ولكن يمكن التعرف عليها عند الفحص الدقيق، فهناك بعض الطرق البسيطة لتمييز الجهاز المقلّد عن الجهاز الأصلي قبل أن تقع فريسة للبائعين المحتالين، ومن أهم طرق بسيطة للتمييز بين الأجهزة الأصلية والتقليد!

تفقد كُتيِّب التعليمات

كتيبات التعليمات هي جواز السفر لأي منتج أو معدات. وغالباً ما تكون بلغة معيارية مثل الإنجليزية بحيث يمكن التعرف عليها بسهولة في أي بلد في العالم. المنتج الذي يحتوي على دليل تعليمات بلغة غير معروفة، مثل اللغة الصينية، هو دليل آخر على أن المنتج مقلد.

الانتباه إلى المادة

إذا كانت خامة المنتج، سواء كانت من البلاستيك أو المطاط أو الألومنيوم، منخفضة الجودة، فهذا يعكس أن الجهاز مقلد. تضمن الشركات الكبيرة أن تكون المواد المستخدمة في التصنيع من أعلى مستويات الجودة وأن يكون الغطاء البلاستيكي للجهاز أملس وخالٍ من الحواف والعيوب، حيث
يمكن اكتشاف الأجهزة المقلدة مثل شواحن الهواتف المحمولة والموصلات الإلكترونية المقلدة بلمح البصر.

تفحص نمط الخط

تحرص الشركات الكبيرة على طباعة أسمائها على منتجاتها بخط واضح وكبير بحيث لا يبهت مع مرور الوقت. ومن خلال النظر عن كثب إلى نمط الخط، يمكن التعرف على المنتجات المقلدة التي طُبعت بإهمال وبدون دقة بشعار شركة كبيرة.

تفقد الشاحن

إذا قمت بشراء شاحن هاتف محمول أوروبي أصلي، فيجب أن يكون مزوداً بموصل خاص للمقابس الأوروبية، إذا طُلب منك شراء موصل خارجي بشكل منفصل، فهذه علامة تحذير على أن المنتج رديء الجودة وقد يكون مقلدا.

لا تحتوي أجهزة الشحن الأصلية على طبقات بين الأجزاء البلاستيكية الملونة المختلفة. كما أن المنتجات الأصلية مضمونة السلامة والأمان بسبب طرق التصنيع الخاصة التي لا تتوفر في المنتجات المقلدة.