يهم كل أصحاب المعاشات| خصم 2% من معاش سبتمبر.. ما القصة؟

تستعد هيئة التأمينات الاجتماعية، لصرف معاشات شهر سبتمبر القادم، لكافة الحاصلين على المستحقات، وبالتزامن مع ذلك، ترددت أنباء عن خصم 2% من المعاشات، ليكون الحد الأقصى لهذه الرسوم 20 جنيها لكل صاحب معاش

وأشارت التقارير، إلى أنه سيتم خصم نسبة الـ 2% من أصحاب المعاشات بغرض تحديث منظومة التأمينات الاجتماعية، من أجل تسهيل إجراءات الصرف عبر استخدام أصحاب المعاشات التكنولوجية الحديثة، وذلك في  إطار اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2020.

فرض رسوم على أصحاب المعاشات

وأوضحت مصادر داخل التأمينات الاجتماعية، أنه بالفعل يتم خصم نحو 2% من أصحاب المعاشات كرسوم تحسين خدمات من قيمة المعاشات، مشيرة إلى أن هذه الرسوم ليست جديدة كما زعمت بعض الصفحات والمواقع، حيث تم تطبيقها منذ فترة طويلة، حيث جرى تطبيقها بداية من عام 2020 أي قبل نحو 4 سنوات، بالتزامن مع صدور قانون التأمينات والمعاشات الجديد.

وأشارت المصادر، إلى أن حصيلة الرسوم بنسبة الـ 2% حسب قانون التأمينات والمعاشات الجديد، يتم تخصيص نصف هذه النسبة للعاملين المسؤولين عن صرف المعاشات.

موعد صرف معاشات شهر سبتمبر

على جانب آخر، من المقرر أن تبدأ التأمينات الاجتماعية في صرف معاشات شهر سبتمبر القادم، في اليوم الأول من الشهر الموافق الأحد القادم 1 سبتمبر، حيث جرت العادة لصرف المعاشات مع بداية كل شهر ميلادي، حيث يمكن صرف المعاش من خلال المنافذ المختلفة عبر مكاتب البريد المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، وكذلك فروع بنك ناصر الاجتماعي أو من خلال المحافظ الإلكترونية الخاصة بصاحب المعاش.

الاستعلام عن قيمة المعاش الشهري

ويمكن لأصحاب المعاشات، الاستعلام عن قيمة المعاش من خلال الرقم القومي بشكل إلكتروني عبر الدخول على الموقع الرسمي لهيئة التأمينات الاجتماعية وإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع التأمينات الاجتماعية، ومن ثم كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
  • الضغط على أيقونة الاستعلام عن قيمة المعاش.
  • إدخال البيانات المطلوبة، ومن ثم الضغط على عرض التفاصيل.