الغرامة أو الحبس .. قرار حكومي بفرض عقوبات علي المواطنين أصحاب البطاقات الشخصية هذه .. اعمل الآتي فورا

تسعي الحكومة جاهدة إلي تطبيق القواعد والأحكام التي تنظم البلاد والتي من أهمها قوانين الأحوال المدنية والتي منها غرامات عدم تجديد بطاقة الرقم القومي علي المواطنين ، ووفقاً لما جاء بأحكام القانون، في حالة عدم التقدم لتجديد بطاقة الرقم القومي في الموعد المحدد لها والذي يكون مكتوب عليها يتعرض صاحبها لدفع غرامة 50 جنيها، وفى حال عدم التقدم للحصول على بطاقة الرقم القومي، عند وصول الفتي لسن 15 عاما، فإن ذلك يعرض المواطن لدفع غرامة 100 جنيه.

عقوبة بالسجن لمدة عام في هذه الحالة

نصت المادة 73 من قانون الأحوال المدنية  بأنه يعاقب بالحبس الذى لا تقل مدته عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استعمل بطاقة الغير أو مكنه من استعمال بطاقته بالتواطؤ، مع عدم الإخلال بأية عقوبة منصوص عليها في قانون العقوبات أو في غيره من القوانين.

عقوبات عدم تغيير بيانات بطاقة الرقم القومي

من العقوبات المسجلة أيضا أنه في حالة إثبات عدم تغيير بيانات بطاقة الرقم القومي، عند حدوث أي تعديل في البيانات المدرجة بالبطاقة الشخصية، مثل الحالة الاجتماعية، مكان العمل، تعديل مهنة العمل المذكورة بالبطاقة، وذلك خلال مدة وجيزة قدرها 90 يوما من تاريخ الحدث، يتعرض صاحب الرقم القومي إلى غرامة 50 جنيها.

تحذير من التعامل ببطاقات الرقم القومي المنتهية

شروط استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين 2024.. اعرف الرسوم بكام؟

كما فرضت وزارة الداخلية غرامة مالية تقدر بـ100 جنيه، يدفعها صاحب بطاقة الرقم القومي، عند التعامل بها مع الجهات الرسمية، بعد انتهاء التاريخ المحدد بها، كما يتعرض المواطن للغرامة المالية المقدرة بـ50 جنيها حال عدم تقدم المواطن للحصول على بدل فاقد لبطاقته الشخصية خلال مدة لا تتجاوز 14 يوما من تحرير محضر الفقد بها.

الحالات المستثناة من فرض غرامة بطاقة الرقم القومي

ووفقا لما تم توضيحه من قبل وزارة الداخلية يستثنى من تطبيق الغرامات المالية المقررة على بطاقات الرقم القومي للمخالفين، عدد من الحالات الخاصة، مراعاة لظروفهم الصحية شملت كبار السن، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، استنداداً لقرار قطاع الأحوال المدنية، بشرط التقدم بالأوراق التي تثبت الظروف الخاصة بكل حالة.

هل يمكن استخراج بدل فاقد أو تالف للبطاقة إلكترونيا؟

ويمكن الان لاي مواطن استخراج بدل فاقد أو تالف للبطاقة الشخصية إلكترونيا عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية أو من خلال بوابة مصر الرقمية، بالإضافة إلي إمكانية استخراج العديد من المستندات الرسمية والمهمة أيضا مثل شهادة الميلاد