صحتك بتروح منك .. ما قاله دكتور حسام موافي على الهواء صدمة لكل المدخنين .. مصيبة لم تكن في الحسبان

التدخين يسبب الإدمان خلال وقت قياسي، حيث أنه يحتوي على النيكوتين المسئول عن إدمان منتجات التبغ بوجه عام، ومنها السجائر بالطبع. كمية النيكوتين التي تدخل الجسم تعتمد على طريقة التدخين نفسها والتي تختلف من شخص لآخر وتختلف باختلاف المنتج المستخدم في التدخين وتركيز النيكوتين به، أوضح الدكتور حسام موافى أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، أن الهبوط قد يحدث نتيجة نقص الأنيميا لافتا إلى أن الأنيميا تعني ضعف الكريات الحمراء، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض مستوى الأوكسجين وبالتالي حدوث الهبوط.

تأثير خطير للتدخين على الصحة

تأثير خطير للتدخين على الصحة
تأثير خطير للتدخين على الصحة
  • قال موافي خلال تقديمه برنامج “رب زدني علما” على قناة صدى البلد إن أعراض الأنيميا تعتمد على سرعة انخفاض مستوى الهيموجلوبين، مشيرا إلى حوادث السيارات التي تسبب انخفاضا حادا في الهيموجلوبين.
  • أضاف قائلا: انخفاض الهيموجلوبين قد يؤدي إلى قيء الدم، تغير لون البراز إلى الأسود وأزمات في الرحم للسيدات.
  • فيما يتعلق بأعراض انخفاض الهيموجلوبين ذكر: نقص الصوديوم وتوقف عمل الغدة الكظرية وهبوط القلب وتليف الكبد والاكتئاب النفسي وقلة تناول الطعام والتدخين ونقص الأكسجين.
  • اختتم أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني: ينبغي على الشباب المدخنين أن يتوقفوا عن التدخين قبل أن يندموا، لأنهم سيفاجئون بنقص في الأكسجين وسيواجهون صعوبة في المشي فيما بعد، خاصة عندما يكبرون في السن.

الإقلاع عن التدخين

وجهت وزارة الصحة نصائح للمدخنين: “اتخذ قرارك الآن وتوقف فورا عن التدخين بجميع أنواعه، واحمى نفسك من الأمراض القلبية والرئوية وأمراض الفم التي تنجم عن التدخين”.

خط ساخن من وزارة الصحة

خصصت وزارة الصحة خطًا ساخنًا لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين برقم 16328، ويمكن للمتصلين التوجه بأسئلتهم وطلب النصائح والاستفسارات حيث سيقوم المختصون بالإجابة ومساعدتك على الإقلاع عن التدخين بسرعة ودون رجعة، وذلك حفاظًا على صحتك وصحة الآخرين من آثار التدخين السلبي.