«أحذر عشان متعيطش ».. أخطاء يجب عليك تجنبها عند سحب المال من ماكينات الصراف الآلي ATM !!

من المعروف إن التعامل مع ماكينات الصراف الآلي من ضروريات الحياة اليومية،لأنه لم تحتاج لحمل مبالغ كبيرة حتى تستطيع الإنفاق، في المقابل تطورت مهارات اللصوص أيضا حتى أصبح بإمكانهم سرقة البطاقات وكلمات المرور، ويساعدهم في ذلك أخطاء قد نقع بها دون أن ندري، و فى هذا المقال سوف نوضح بعض الأخطاء التي يجب تجنبها خلال سحب المال من الصراف الآلي، ATM.

إيصال ماكينة الصراف الآلي

تعتير أجهزة الكمبيوتر لا ترتكب أخطاء، و لكن في بعض الأحوال قد تحدث بعض الأخطاء بسبب تدخل بعض الهاكرز، لذلك يعتبر إيصال الصراف الآلي أفضل دليل على المعاملة في حالة اكتشاف أي خطأ، ولكن يجب التخلص من تلك الإيصالات بشكل تام، لأن البعض قد يستغل اسم صاحب العملية ورقم الحساب الجزئي.

كاميرات الماكينات

تتزود ماكينات الصراف الآلي بكاميرات للتأكد من شخصية من يقوم بعملية السحب، إلا أن البعض قد يقوم باختراقها، ومراقبة كلمات المرور للبطاقة، لذلك يجب أن تضع يديك على اللوحة خلال كتابة كلمة المرور حتى وإن كنت وحدك.

لوحة الماكينة غريبة ذات ملمس غريب

عند استخدام ماكينات الصراف الآلي فد تشعر بأن لوحة الأرقام غريبة أو ذات ملمس اسفنجي، فقد يعني أن البعض استولى على الماكينة، ويقوم بطبع الأرقام الخاصة بالبطاقة، لذلك إذا شعرت بأي شئ غريب فيجب تركها، بالاضافة إلى أنها يحيطها سياج زجاجي أو حديد مسلح، هي الأكثر أمانًا، حتى لا تتعرض لعمليات نصب أو سرقة، يجب التأكد من فتحة بطاقة الـ ATM في الماكينة، حيث إن البعض يقوم بخدشهم أو تشويه، بهدف خدش أو كسر بطاقته.

حالة ضياع البطاقة أو سرقتها

يجب عليك أن تقوم أولاً هو الاتصال بالبنك لإيقافها فورًا، كما يجب ألا تطلع أي شخص من المحيطين أو الواقفين بالصف على الرقم السري، أو أن يكون هناك شخص بجوارك خلال سحب المال.

 

ابتعد عن ماكينات الصراف الآلي بالمناطق النائية

يفضل اختيار ماكينة الصراف الآلي، التي تشهد إقبالا من العملاء أو متواجدة في محيط آمن، وليس الموجودة في المناطق النائية.