عكس كل التوقعات.. قرار عاجل من التعليم يفاجئ أولياء الأمور | ومفاجأة لكل المدرسين

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، تفاصيل أكثر قرار تخصيص 40% من مجموع الدرجات لصالح أعمال السنة، وهو ما جعل بعض أولياء الأمور في حالة من التخوف من هذا القرار، وخاصة بالنسبة لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي، وكذلك آثار حالة من اللغط بين الطلاب، محذرين بأن يكون هذا القرار سببًا في إجبار الطلاب على أخذ الدروس الخصوصية مع مدرسي الفصل.

رسالة من التعليم لكل أولياء الأمور

ردت المصادر المسؤولة بوزارة التربية والتعليم على كافة المخاوف الموجودة لدى أولياء الأمور، بخصوص القرار الأخير الذي يخصص 40% من درجات الطلاب لأعمال السنة، مؤكدين بأن آليات تنفيذ هذا القرار قد تم اختيارها بعناية ودقة وذلك من أجل منع حدوث أي تلاعب في تلك الدرجات.

وأوضح المصدر، بأن الأمر لن يكون متروك لمدرس الفصل كما يعتقد بعض أولياء الأمور، بل الاختبارات ستكون على مستوى الإدارة بالكامل، وستتم من خلال التابلت المدرسي، وكذلك عملية رصد الغياب ستكون بالتسجيل الإلكتروني، وبالتالي لن يتدخل مدرس الفصل في أعمال السنة، ولن يستطيع أي شخص إجبار الطلاب على حضور دروس خصوصية من أجل نيل درجات أعمال السنة.

نظام تقييم جديد لطلاب الثانوية العامة

في سياق متصل، أشارت وزارة التعليم بأنها قد أرسلت خطاب عام إلى كافة المديريات التعليمية بالمحافظات، وذلك بخصوص آلية توزيع درجات التقييم لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي، وهذا مع تخصيص 40% من مجموع الطلاب على أعمال السنة وكذلك السلوك والانضباط والحضور.

وقد جاءت توزيع درجات تقييم الطلاب خلال الفصل الدراسي على هذا النحو التالي:

  • اختبار الشهر الأول في الأجزاء التي درسها الطالب ودرجاته تمثل نحو 15%.
  • اختبار الشهر الثاني ودرجاته تمثل 15%.
  • اختبارات نهاية الفصل الدراسي تستهدف نواتج التعلم.
  • يحصل الطالب 30% من الدرجة الكلية للمادة في الفصل الدراسي بأكمله، وبهذا يصبح إجمالي الاختبارات خلال الترم 60 % من الدرجة الكلية للمادة.
  • أعمال السنة 40% من الدرجة الكلية للمادة، وموزعة كالتالي السلوك والمواظبة بـ 10%، كشكول الحصة والواجب بـ15%، التقييم الأسبوعي بـ15%.