“الثقب الصغير في حوض الحمام.. هل كنت عارف إن ليه سر رهيب؟!”

عادة ما نجد ثقب صغير في الجزء العلوي من حوض الحمام سواء في المنازل أو في الحمامات العامة وقد يتساءل الكثيرون عن السبب وراء وجود هذا الثقب يطلق على هذا الثقب اسم ثقب التصريف أو ثقب الطوارئ ويهدف إلى منع تدفق المياه بشكل غير متوقع.

ما وظيفة الثقب الصغير في حوض الحمام؟

الفتحة الإضافية التي نراها في الحوض تعرف بـ فتحة الفائض وهي مصممة خصيصا لمنع الحوض من الفيضان ففي حال حدث انسداد في الصرف الأساسي أو ترك الصنبور مفتوح فإن هذه الفتحة تقوم بتحويل المياه الزائدة بعيدا عن الحوض مما يتيح لك الفرصة للتصرف قبل أن يبدأ الماء في الانسكاب.

كيف يعمل الثقب الموجود في الحوض؟

تعمل فتحة الفائض على تحويل المياه الزائدة بشكل سريع مما يساعد في تجنب فيضان الحوض فعندما يرتفع مستوى الماء إلى ارتفاع معين تسحب الفتحة الفائض وتوجهه إلى نظام الصرف، مما يقيك من حدوث غمر غير متوقع  بهذه الطريقة تضمن الفتحة الحفاظ على نظافة الحمام وحمايته من الفوضى الناتجة عن الفيضان.

لماذا تعتبر فتحة الفائض مهمة؟

  • فتحة الفائض تمنع الحوض من الانسكاب إذا تركت الصنبور مفتوح عن غير قصد أو في حالة انسداد الصرف مما يحافظ على نظافة المنطقة المحيطة بالحوض.
  • من خلال منع المياه من التدفق خارج الحوض تحمي هذه الفتحة الأسطح المحيطة من الأضرار الناتجة عن تسرب المياه مثل تلف الأرضيات أو الجدران.
  • في حالة حدوث مشكلة في الصرف تتيح فتحة الفائض فرصة للتصرف قبل أن يتسبب الفيضان في أضرار كبيرة مما يوفر الوقت للتعامل مع المشكلة بشكل فعال.