متجيش تقول معرفش ..أسرة ماتت بالكامل بسببها!! الكوسا مفيدة لكن “المرة” منها قد تكون قاتلة!…‎خلي بالك ع عيااااالك..!!

تعتبر الكوسا من الأطعمة الغنية بالفيتامينات وسهلة الهضم، لذلك يوصى بها كثيرًا، وخاصة للأطفال الرضع والمرضى وعادة ما يكون طعم الكوسا خفيفًا، ويمكن تناولها أيضًا وهي غير مطبوخة لكن الكوسا قد تحتوي أيضاً على مواد سامة قاتلة، كما ينبه خبراء التغذية، محذرين من تناول الكوسا المرّة.

يمكن أن تحتوي الكوسا على مجموعة من السموم الطبيعية المعروفة باسم كوكربيتاسين، وهذه السموم هي المسؤولة عن الطعم المر يعد تناول الكوسا المر خطراً فقد يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة مثل القيء وتقلصات المعدة والإسهال، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

الضغوط تخرج السموم من الكوسا

يشير الخبراء إلى أن الخضروات التي تنتمي إلى عائلة القرعيات مثل الكوسا، والقرع، والخيار تحتوي بشكل طبيعي على مادة كوكربيتاسين السامة التي تحميها من هجمات الحشرات الضارة وقد تمكن الفلاحون عبر العصور من تقليل كميات هذه السموم لتصبح غير مؤذية للصحة.

تفادى الكوسا المرة

لذلك ينصح مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت بتجنب تناول الخضروات من عائلة القرع إذا كانت ذات طعم مر، وتوضح مديرة المكتب، ماريا روث، أن مرارة الطعم تدل على ارتفاع مستوى مادة كوكربيتاسين السامة، مشيرة إلى أن هذه المادة تبقى موجودة حتى بعد الطهي.